قائمة المدونات الإلكترونية

الأحد، مايو 08، 2011

الخطة التنفيذية لمنهج اتعلم اتنور



الهدف العام:
تمكين الأميين/ات بالمعارف والمهارات التعليمية والحياتية التي تؤهلهم لتحسين حياتهم.

#
الدرس
الهدف المرحلي
المعارف
المهارات
الاتجاهات
المؤشر
الزمن

1
من أنا ؟
- يتعرف الكلمات الجديدة بالدرس ( من – أنا) وان يكتب أسمه
- يتعرف دلالة الاستفهام.
- التعرف على كتابة أسمائهم.
- التعرف على دلالة الاستفهام.
أن يكتب الدارس اسمه والكلمات الجديدة بالدرس وينطقها بطريقة سليمة.
التعرف على دلالة الاستفهام واستخدامها في حياته اليومية.
أن يثق الدارس بنفسه ويعرف نفسه بشكل جيد.
عدد # من الدارسين/ات لديه القدرة على تعريف نفسه وكتابة اسمه .

2 ساعتان
2
بطاقتي الشخصية
- أن يفرق الدارس بين البطاقة القديمة والرقم القومي
- أن يتعرف الدارس على كلمات (البطاقة – الشخصية – رقم –تاريخ – ولادتي ..)
- معرفة البيانات الأساسية للبطاقة.
- معرفة الفرق بين البطاقة القديمة والحديثة(الرقم القومي).
معرفة الدارس قراءة وكتابة كلمات الدرس الجديدة وحروفها بأوضاعها المختلفة.

- أن يستطيع الدارس/ة كتابة بياناته الأساسية الموجودة باستمارة البطاقة.
- أن يكتب الدارس كلمات الدرس.
أن يكتب الدارس كلمات مكونة من حروف الجدية بالدرس بأوضاعها المختلفة.
- أن يقدر ويحرص الدارسين علي أهمية استخراج بطاقة الرقم القومي.

عدد # من الدارسين/ات قاموا باستخراج بطاقة الرقم القومي .
- عدد # من الدارسين /ات قادرين على كتابة كلمات الدرس.
6 ساعات
3
البطاقة العائلية
- أن يستطيع الدارس قراءة وكتابة كلمات الدرس( عائلية – اسمي – أولادي -زوجتي - تاريخ – ولد-بنت - فصيلة الدم...)
- أن يعرف الدارس مجالات استخدام البطاقة العائلية.
معرفة الدارس ببيانات البطاقة العائلية ومجلات استخدامها .
معرفة الفرق بين البطاقة الشخصية والعائلية.
معرفة الدارس قراءة وكتابة الكلمات الجديدة بالدرس
أن يستطيع الدارس كتابة وقراءة وفهم الكلمات الجديدة بالدرس .
- أن يميز الدارس بين البطاقة الشخصية والعائلية.

- يقدر الدارس أهمية استخدام البطاقة العائلية واستخدامها في المعاملات الحياتية.
- حرص الدارس على استخراج البطاقة العائلية.
-

عدد # من الدارسين/ات قادرين على كتابة كلمات الدرس.
عدد # من الدارسين قاموا باستخراج البطاقة  العائلية.
6 ساعات
4
أرقام البطاقة
- أن يستطيع الدارس كتابة وقراءة الأعداد حتى ستة أرقام.
- تحديد القيمة المكانية للرقم في أعداد معطاة.


- معرفة الدارس لقراءة وكتابة أرقام البطاقة
- معرفة قراءة وكتابة أعداد من مواقفه الحياتية تتكون من ستة أرقام.
حصول الدارسين على مهارات حسابية تتمثل في قراءة وكتابة أعداد حتى مئات الألوف.
إدراك الدارس بأهمية البطاقة الشخصية ويقوم بإقناع غيره من الناس بأهميتها في حياتنا.
ذهاب الدارسين لاستخراج البطاقة وقراءة أرقامها.
عدد # من الدارسين/ات قاموا باستخراج البطاقة بالفعل وقراءة أرقامها أمام المنسقة.
6 ساعات
5
شهادة الميلاد
أن يعرف الدارس أهمية شهادة الميلاد
- أهمية شهادة الميلاد
- أنواع التطعيم ومواعيده
- بيانات شهادة الميلاد
-  كتابة كلمات  وتراكيب
- تجريد حرفي ت – م
- حساب مواعيد التطعيم
- الحرص على استخراج شهادة الميلاد لأولادهم أو لأقاربهم الذين لم يستخرجوا  الشهادة مسبقا.
عدد # من الدارسين استطاعوا كتابة كلمات الدرس.
عدد # من الدارسين استخرجوا شهادة الميلاد لأولادهم وحرصوا على مواعيد التطعيم.
6 ساعات
6
عقد الزواج
أن يتعرف الدارس على كلمات الدرس الجديدة مثل"الزواج – شرع – الله- تنشأ- عقد – شاهدان – الموافقة"
أهمية عقد الزواج فى تكوين أسرة سعيدة.
قراءة وكتابة كلمات الدرس
معرفة شورط عقد الزواج
وأنواع الزواج.
القدرة على التمييز بين أناوع الزواج وبيانات عقد الزواج
القدرة على قراءة وكتابة كلمات الدرس


- عدد # من الدارسين/ات يجيدون كتابة كلمات الدرس.
- عدد # من الدارسين ذكروا شروط وبيانات عقد الزواج.
4 ساعات
7
رعاية الأسرة
ان يتعرف ال\دارس على الكلما الجديدة بادرس مثل "المسكن – الصحي – رأى – الغذاء –الجيد.."
ان يتعرف الدارس على حقوق وواجبات أفراد الأسرة.
أن يتعرف الدارس على العمليات الحسابية باستخدام حاسبة الجيب ( الجمع والطرح)
- كلمات الدرس
- حقوق وواجبات كل أفراد الأسرة وأهمية المشاركة بينهم
- معرفة استخدام حاسبة الجيب.

-         كتابة وقراءة الكلمات الجديدة
-         القدرة على التع8امل مع حاسبة الجيب.
-         القدرة على تحويل المسألة الكلامية إلى مسائل رقمية والعكس.
ان يقدر الدارس أهمية قيام أفراد الأسرة بواجباتهم فى المشاركة وابداء الرأي فى شئون الأسرة.

عدد # من الدارسين/ات يجيدون كتابة كلمات الدرس وقراءتها.
عدد # من الدارسين أجادوا استخدام حاسبة الجيب.
6 ساعات
8
أسرة كامل
ان يذكر الدارس أهمية تنظيم الأسرة
أن يكتب الدارس ويقرأ كلمات الدرس الجديدة "كامل- أسرة-سعيدة-أولاد - حبيبة"
ان يكتب الدارس جملا جديدة من كلمات الدرس.
أهمية تنظيم الأسرة وآثارها على سعادة الأسرة
العلاقة بين صغر عدد أفراد الأسرة وسعادتها.
قراءة كلمات الدرس السابق
ثراءة وكتابة الكلمات الجديدة بالدرس
التمييز بين مزايا الأسرة الصغيرة وعيوب كبر عدد أفراد الأسرة
استخدام وسائل تنظيم الأسرة
ان يثق الدارس بنفسه فى تكوين جل جديدة وكتابتها وقرائتها.
عدد # من الدارسين قاموا بقراءة وكتابة جمل الدرس وخارج الدرس
عدد # من الدارسين /ات ذهبوا لوحدات تنظيم الأسرة
عدد #من الدارسين اقنعوا جيرانهم بأهمية الذهاب إلى وحدات تنظيم الأسرة.
3 ساعات
9
الأمية خطر
-يتعرف على كلمات جديدة.
- يقرأ الجمل المعطاه .
- يتعرف على شكل الحرف بصوته وحركته .
- يكون كلمات جديدة من الحروف ويتم تجريدها .
- يقدر خطر الأمية وأهمية العمل على القضاء عليها.

-التعرف على كلمات جديدة .
- التعرف على خطر الأمية .
-خطر المية على الإنسان .
- معرفة تشكيل الحرف وشكل الحرف بأوضاعه الثلاثة .
- نطق الكلمات الجديدة .
- لديه قابلية للتعليم لتغيير مسار حياته .
- زيادة معلوماته .
- الذهاب إلى فصول محو الأمية .
- محاولة تجميع الكلمات لقراءتها ومعرفتها .
الإنتظام في التعليم .
- كتساب مهارة النطق والكتابة .
- عرف كيف يحارب الأمية
معرفة مدى الخسارة من الأمية.
4 ساعات
10
الدواء فاسد
- التاكد من تاريخ الدواء قبل استعماله .
- أهمية التعليم لصحة وسلامة الفرد .
- يقدر خطر الأمية وأهمية القضاء عليها.
- يقدر أهمية الإستخدلم الصحيح للدواء بناءاًعلى تعليمات الطبيب .

- معرفة كلمات جديدة .
- معرفة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية وأهميته .
- استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء .
- معرفة تجريد الحروف وأشكالها في أوضاعها الثلاثة .
معرفة جرعات الدواء ومواعيدها.
- اكتساب مهارات حسابية
- معرفة التاريخ وأهميته .
- اسشارة الطبيب .
التأكد من تأريخ الإنتاج وتاريخ الإنتهاء
- الإلتزام بحضور فصول محو الأمية.
- قراءة تاريخ الدواء قبل الإستعمال ودواعي الإستعمال.
- استشارة الطبيب فبل أخذ الدواء .
- معرفة معلومات جديدة .

- عدم أخذ الدواء بدون استشارة الطبيب.
- الذهاب إلى الطبيب أو الوحدة الصحية عند الشعور بالألم .
- خطورة الدواء القديم .
3 ساعات
11
حق التعليم
- أهمية التعليم للفرد والمجتمع .
- التعليم واجب وحق لكل مواطن .
- أن التعليم تقدم وتنور ورقي .

- معرفة الحروف بالتشكيل أوضاعه الثلاثة وحركات المد الثلاثة .
- التعرف على كلمات جديدة .
- وجود فصول محو أمية للذين يتسربون من التعليم.
- التعليم مجاناً.
- التعرف على مفردات جديدة مثل ( حق – التعليم – مواطن ).

- اكتسابه مهارات حسابية ولغوية .
- التعرف على كلمات جديدة (استمر – اتقدم – أتنور ).

- الإستمرار في التعليم للأولاد .
- الإستمرار في حضور فصول محو المية .
- إعطاء معلومات حياتية جديدة .

- الإلتزام في الحضور .
- تعليم الإشارات الحسابية وما معناها .
- انتظام 60%من الدراسات في الحضور .
- كتابة عدد من الكلمات من خلال الإملاء .

6 ساعات
12
رحلة إلى الملايين
ملغي
13
حق العلاج
- أن يعرف حقه في العلاج المجاني .
- أن يحذر أخذ الدواء بدون أمر الطبيب .
- يقدر أهمية الرعاية الصحية .
- يتعرف على أصوات الحروف .
- اكتساب مهارات حسابية ولغوية جديدة.

- وضرورة الذهاب إلى الطبيب
- أخذ الدواء بأمر الطبيب ضروري .
-يتعرف على كلمات جديدة     ( العلاج – قريتي – وحدة – صحية).
- أهمية  الوحدة الصحية للمواطن وحق العلاج فيها .
معرفة اعراض المرض
- أن يعرف تنظيم الأسرة في الوحدة مجاناً.
- علاج الأطفال مجاناً .
- إكتساب معلومات جديدة
- حضور ندوات صحية .

- الذهاب إلى الوحدة الصحية عند الشكوى.
- الذهاب إلى المراكز العلاجية المجانية .
- أخذ الدواء بأمر الطبيب .
- الحرص على الذهاب إلى الوحدة الصحية
- أهمية الوحدة الصحية .
- معرفة العمليات الحسابية .
- كيفية استخدام العمليات الحسابية في الحياة اليومية .
6 ساعات
14
حادث سعيد
التعرف على اللام الشمسية والقمرية
يقدر اهمية تنظيم الاسرة ومتابعة المرأة الحامل
ان يتعرف على حقة فى الاستفادة من مراكز تنظيم الاسرة
التعرف على الكلمات جديدة مثل " الاسرة –تنظيم ....
التعرف على الام الشمسية والقمرية
التعرف على مراكز تنظيم الاسرة الموجودة
القدرة على التمييز  بين اللام الشمسية والقمرية
القدرة على التمييز بين تنظيم الاسرة ومراكز صحية اخرى
متابعة الزوج للزوجة اثناء فترة الحمل
اهمية تنظيم الاسرة
الذهاب بالفعل الى مراكز تنظيم الاسرة
اقناع غيرها من السيدات لمراكز تظيم الاسرة
كتابة جمل تحتوى على اللام الشمسية والقمرية
6ساعات
15
رحلة الى ابيس
التعرف على التنوين المنصوب والمكسور والمضموم
ان يقدر اهمية استصلاح الاراضى فى تحسين مستوى المعيشة
ان يجرى العمليات الحسابية الازمة من خلال الدرس
لتعرف على اهمية استصلاح الاراضى فى المدن الجديدة
تعرف على كلمات جديدة
تعرف على عمليات حسابية
معرفة كتابة المفرادات الجديدة مثل ابيس –اراضى
تكوين الجمل بالتنوين المفتوح والمكسور
تغيير مفهوم من الاقامة فى المدينة الى المدن الجديدة
الذهاب الى المدن الجديدة للاقامة
كتابة جمل بالفعل تشمل التنوين بحركاتة
6ساعات
16
فرصة عمل
ن يقدر اهمية المجتمعات الجديدة فى زيادة الانتاج وتوفير فرص عمل
التعرف على كلمات جديدة وعلة الشدة وحركاتها
ان يقدر اهمية دور النقابات
عدم التميز بين الجنسين فى فرص العمل
ان يتعرف الدارس على كلمات جديدة "مصانع –مجتمعات –الراحة – الاجازة
يتعرف على فرص عمل متاحة فى المجتمعات الجديدة
لتمييز بين كتابة كلمات بها حركات شدة مختلفة
تمييز بين نقابة العمال والنقابات الاخرى
اقناع الدارسين بالتوجة الى فرص عمل جديدة وعدم التفرقة بين الجنسين
الذهاب بالفعل الى العمل والاشتراك فى نقابة العمال
3 ساعات
18
تعالوا ننتخب
لتعرف على حروف غ,ز,ت فى كلمات ومعرفة الياء والتاء المفتوحة والمربوطة
التعرف عى العمليات الحسابية فى الموقف الحياتية وقراءة الرقم قبل العملية الحسابية
يقدر اهمية المشاركة فى الانتخابا
عرف على كلمات جديدة من الدرس بها التاء المفتوحة والمربوطة
اهمية استخراج بطاقة انتخابية والمشاركة فى الانتخابات
التعرف على السن القانونى للمشاركة
التعرف على قراءة الرقم قبل اجراء العملية الحسابية
القدرة على استخراج كلمات جديدة من الدرس
القدرة على التفرقة بين التاء المفتوحة والمربوطة
القدرة على اختيار من يمثله فى مجلس الشعب
اكتساب مهارة المشاركة المراة فى الانتخابات
تغيير مفهوم عن عدم المشاركة فى الانتخابات
تغيير المفهوم حول عدم استخراج بطاقة انتخابية
استخراج بطاقة انتخابية
المشاركة الفعلية فى الانتخاب
البحث على المماثل البرلمانى
استخراج كلمات درس جديدة التى تحتوى على التاء المفتوحة والمربوطة
3 ساعات
19
المجلس الشعبى المحلى
ا يتعرف الطلاب عل دور المجالس الشعبيةواهميةالمشاركة السياسية .
ان يتعرف على كلمات جديدة مثل " المجلس – الشعبى –المحلى – المحلية –غنيم –مشروع"
 معرفة كلمات جديدة
التعرف على بطاقة انتخابات
معرفة اهمية المشاركة فى المجالس الشعبية
معرفة ال الشمسية والقمرية
 ان يقوموا بكتابة كلمات جديدة
ان يفهموا معانى كلمات
ان يقوموا بزيارة المجالس المحلية
التمييز بين المجلس المحلى والشعبى
ان يقدر اهمية المجالس الشعبية
ان يحرصوا على الاشتراك فى الانتخابات
قيام 70%من الدارسين بالاشتراك فى الانتخابات المحلية
4 ساعات
20
نهر النيل
ان يتعرف الطلاب على كلمات جديدة مثل "نهر-نيل –تلوث-حياة –مصر-افريقيا –نظافة
الحفاظ على مياة نهر النيل من التلوث
معرفة كلمات جديدة
اهمية نهر النيل كمصدر للحياة
معرفة الاضرار الجثيمة من مصانع المجاورة
معرفة ادوات الاستفهام
ان يقوموا بكتابة كلمات جديدة
عدم القاء القمامة فى نهر النيل
القيام بزيارة ميدانية للنيل
كيفية اختيار ادوات الاستفهام المناسبة
ان يقدر اهمية نظافة نهر النيل
ان يشعر الدارس بقيمة المياة والمحافظة عليها
 اجادة اغلب الدارسين استخدام ادوات الاستفهام
قيام الدارسين بعمل توعية ايجابية حول نهر النيل
ساعتين
21
قطرة ماء
ان يتعرف على كلمات جديدة مثل قطرة موارد محدودة رى بالتنقيط تسريب
ان يدرك اهمية واساليب ترشيد المياة
معرفة كلمات جديدة
معرفة التنوين بحركاتة الثلاثة
معرفة اساليب ترشيد استهلاك المياة
ان يقوموا بكتابة كلمات جديدة
ان يستخدموا اساليب ترشيد استهلاك المياة

ان يقدر اهمية ترشيد استهلاك المياة
ان يقدر حجم الاخطار المترتبة على الاسراف فى استخدام المياة
ان يقوم معظم الدارسين بالحفاظ على قطرات المياة
ساعتين
22
كيف تطلب وحدة سكنية
ان يتعرف الدارسين على كلمات جديدة مثل وحدة سكنية نوع الحالة الاجتماعية
ان يعرفوا اهمية الدقة البيانات المطلوبة لعمل طلب وحدة سكنية
معرفة كلمات جديدة
معرفة ملىء البيانات المطلوبة من الدارس
فهم معانى الكلمات
القدرة على الذهاب الاماكن لطلب وحدات سكنية
يقدر الدارس اهمية التعليم فى الاعتماد على النفس

70% من الدارسين استطاعوا ملىء ورقة البيانات الاساسية
3 ساعات
23
محضر شرطة
ان يتعرفوا على كلمات جديدة مثل مامور –شرطة
اهمية عمل محضر شرطة للاستخراج بدل فاقد
معرفة كلمات جديدة
معرفة اهمية عمل محضر شرطة للاشياء المفقودة
ان يقوموا بكتابة الكلمات الجديدة
ان يقوموا بعمل محضر شرطة ومعرفة اجراءات المطلوبة فى اى ظرف من الظروف
يقدر الدارس اهمية تسجيل المفقودات وابلاغ الجهات الرسمية
80%من الدارسين ادركوا اهمية عمل محضر شرطة
3 ساعات
24
طلب اجازة
التعرف على انواع الاجازات واهمية الاجازة وتأثيرها على حياته
التعرف على الكلمات الجديدة
التعرف على شكل نموذج الاجازة وملئ البيانات
معرفة الجمل المفيدة من الدرس
التعرف على اهمية الاعتماد على النفس
اكتساب مهارة تكوين جمل جديدة لقراءتها
اكتساب مهارة ملىء البيانات
مهارة استخدام اسلوب الاستفهام
تغيير مفهوم حقوقة فى طلب الاجازة خلال عام
تغيير مفهوم الدارس عن الاستخدام الامثل للاجازة
قيام الدارس بملىء بيانات الاجازة
الاستخدام الامثل للدارس فى الاجازة
3 ساعات
25
دفتر توفير
- أهمية دفتر التوفير .
- فوائده وأثارة على الفرد والمجتمع .
- كيفية كتابة استمارة طلب فتح دفترتوفير .
- كيفية استخدام الالة الحاسبة .
- تركيب جمل .
- تحديد العمليات الحسابية واستخدام الآلة الحاسبة .
- معرفة كلمات جديدة .
- معرفة مفردات جديدة.
( فتح –دفتر – جنيه – أموال – حجز – اعفاء )
- يقدر مزايا دفتر التوفير .
- يقدر أهمية التوفير للفرد والمجتمع .
- أهمية توفير المال وعدم اهدارة .

- يقدر أهمية التعليم .
للإعتماد على النفس في الأمور الحياتية .
-  يقدر أهمية المال .
- اكتساب معلومات جديدة .
- معرفة كلمات جديدة.

- أهمية التعليم .
- كيفية املاء الإستمارة طلب فتح دفتر التوفير .
-اهمية المال والتوفير .
- معرفة كلمات وحروف جديدة .
- أهمية التعليم والمال .
- أهمية فتح دفتر توفير .
- معرفة مزايا دفتر التوفير .
- كيفية سحب ايداع الأموال
6 ساعات



هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أود التنويه ان هذه الخطة التنفيذية لبرنامج الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار جاءت نتاج ورشة عمل بمنطقة الدرب الأحمر عن إدارة فصول مكافحة الأمية (مهارات التخطيط)وقد تشارك فى اعدادها وتصميمها وتطويرها، عدد 18 من المنسقين والمشرفات العاملين والعاملات فى فصول محو الأمية بالمنطقة.

    ردحذف