قائمة المدونات الإلكترونية

السبت، مارس 19، 2011

كيف يمكنك صياغة الأسئلة وتنشيط التعلم لدي الدارسين

أولا : صياغة الأسئلة
1.                ما هو السؤال الجيد ؟
·          يتسم بالوضوح
·          يثير التفكير الابتكاري والتفكير الناقد
·          يساعد على تنمية الاتجاهات وتكوين الميول
·          أن يكون السؤال له هدف تعليمي واضح
·          أن يستخدم لغة واضحة وكلمات مناسبة للصف الدراسي
·          أن يستخدم أدوات الاستفهام التي تؤدي إلي المستوي الفكري المطلوب.
2.                متطلبات صياغة السؤال الجيد :
       ·          الاطلاع الواسع خارج الكتاب ، ومن أكثر من مصدر
       ·          القدرة على نقد الكتاب والتحرر منه
       ·          القدرة على التحرر من أسلوب الأسئلة التقليدية
       ·           التفكير والاهتمام بصياغة السؤال

3.                تصنيف الأسئلة على أساس مستويات المعرفة

مستويات المعرفة

ما يقتضيه هذا المستوى

نوعية الأسئلة المستخدمة

التذكر
استرجاع المعلومات
من؟ ـ أين ؟ ـ متى ؟ ـ عرّف ؟ ـ أذكر؟
الفهم
إعادة صياغة المعلومة بلغة الدارس
صف ـ قارن ـ اشرح  ما الفرق بين ـ أكتب بكلمات من عندك ـ أعد صياغة
التطبيق
تطبيق قاعدة أو مبدأ في حل مشكلة أو مسألة
حلّ ـ كم ؟ استخدم  صنّف ـ أكتب مثالاً  استعمل ـ استخرج  انتقي ـ ماذا ؟
التحليل
تحديد أسباب واقعة أو استنتاج
لماذا ؟ ـ حلل ـ علل ـ حدد الأسباب
التركيب
يتطلب تفكيراً ابتكارياً لحل مشكلات لها أكثر من حل
كيف تحسن ؟ كيف تحل ؟ صمم ـ أنشئ  ـ أكتب ـ ركب
التقويم
إصدار أحكام وكيفية تعديل السلوك
ما رأيك ؟ أي الحلين أفضل ؟ ـ قررـ ناقش ـ أحكم
4.                بعض المشكلات الشائعة عند صياغة الأسئلة :
‌أ.        الأسئلة التي تبدأ بـ : هل ؟
هذه الاسئلة غالبا ما تكون في مستوي التذكر فقط، وأحيانا يهدف السؤال إلي أكثر من الإجابة بنعم أولا مثلا:
هل تستطيع ان تضع دائرة علي حرف( ل) في الكلمات التالية ( ليل لبنان ليالي )؟
هل تستطيع جمع 5+12؟
هل تستطيع أن تذكر لى مم تتكون الجملة الفعلية؟
 الصياغة السليمة هي :
-         ضع دائرة علي حرف( ل) في الكلمات التالي(ليل- لبنان ليالي )
-         اوجد حاصل جمع 5+12
-         مم تتكون الجملة الفعلية ؟
‌ب.   الأسئلة الغامضة
ناقش . . ماذا عن . . حدثنا عن
ناقش عملية الزراعة
‌ج.    الأسئلة الموحية بالإجابة
تشتهر مصر بزراعة القطن ، أليس كذلك ؟
هل هذه الأشكال مثلثة أم مستديرة ؟
‌د. الأسئلة المركبة
ما الفرق بين الزاوية الحادة والمنفرجة  ؟ وكيف تقيسها ؟  

5.  أنواع الاختبارات
·    الاختبار البنائي
ويستخدم للتقويم المرحلي ويطبق دوريا في أجزاء من وحدة دراسية للوقوف علي مدي استيعاب الدارسين لما درسوه وللبدء في دراسة موضوع جديد ( وتعتبر الأسئلة التي تتم داخل الفصل) نوع من التقويم البنائي.
·    الاختبار النهائي
يطبق في نهاية الفصل الدراسي ويهدف إلي تحديد المستوي التحصيلي للدارسين لاتخاذ قرار
6.     الاختبارات الموضوعية
وهي التي تمكن المعلمين من تكوين أحكام موضوعية علي إجابة الطالب والموضوعية يقصد بها البعد عن الذاتية في تقدير الدرجة أي ان الدرجة التي يحصل عليها لا تختلف باختلاف الشخص المقيم.
‌أ.  مميزات الاختبارات الموضوعية
·            نتائجها ثابتة
·            تغطي معظم موضوعات المقرر الدراسي
·            تحدد بدقة تباين المستويات التحصيلية
·            تكشف عن قدرة الدارس في سرعة التفكير
·            سهلة التطبيق وتقدير الدرجات بسهولة
·            يمكن لغير المتخصص تقدير الدرجة بسهولة من خلال مفتاح الاجابة
·            يسهل مقارنة نتائجها بنتائج اخري

‌ب.              عيوب الاختبارات الموضوعية
·  صعوبة في صناعة الأسئلة
·  عدم القدرة علي قياس جميع جوانب التحصيل والتعلم
·  تعطي فرصة كبيرة للتخمين

‌ج.               أنماط الاختبارات الموضوعية
·        أسئلة الصواب والخطاء
·        أسئلة التكميل ( اكمل )
·        أسئلة المزاوجة
·        أسئلة الاختيار من متعدد
·        أسئلة إعادة الترتيب
·        أسئلة التعرف علي أجزاء في الرسم
·        أسئلة التصنيف
 7.                الاختبارات المقالية
اختبار المقال : مثير لذهن الدارسين للتعبير عن رأيه وتوصيله للمستويات العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم  فهو يوضع لقياس قدرة الدارسين علي التعبير وترتيب الافكار وصياغتها بأسلوبه الخاص والتعرف علي وجهات النظر
أنماط أسئلة المقال
*      الأسئلة القصيرة : اذكر ما الأهداف- ما دليلك علي فسر بما تفسر قارن بين .....و........من حيث .........- علل اكمل ما يلي أعطي مثال علي..........
*               الأسئلة المطولة : صف ما أسباب ............. علل

‌أ.  مزايا الاختبارات المقالية
·       تقيس قدرة الدارسين علي ترتيب الأفكار والتعبير عنها بأسلوبه الخاص
·       تكشف عن مدي عمق المعرفة لدي الدارسين
·       تبين أسلوب التفكير الذي يتبعه الدارس في مواجهة مواقف الحياة المختلفة
·       تبين مدي قدرة الدارس علي الإبداع
 ‌ب.              عيوب اختبار المقال
·      لا تغطي جميع موضوعات الدراسة
·      ذاتية التقدير
·      تتطلب وقتا كبير في تقدير الدرجات
 ثانيا : طرق تعلم

يعتمد العمل مع الدارسين علي مدي بناء التفاعل بينهم وتنمية قدراتهم علي التعبير والتحليل لذا يفضل استخدام بعض الأساليب التعليمية المناسبة للمجموعة التى تتعامل معها ومنها

1.    تمثيل الأدوار
تمثيل الأدوار هو عبارة عن دراما صغيرة يقوم الدارسين بتمثيله، ويتم أداؤها ارتجاليا أو بالإعداد المسبق بهدف تجسيد موقف معين أو حدث مما يساعد الدارسين علي فهم موقف معين، ويتفهم ما تشعر به الأطراف المختلفة  في الموقف الدرامي، مما يساعد علي دراسة الموضوع واستخلاص النتائج.
خطوات التنفيذ
o   حدد المسألة التي سيوضحها تمثيل الأدوار مثلا حق البنت في اختيار شريك حق السيدة في امتلاك البطاقة – حق الناس في حصولهم علي خدمات صحية جيدة، خجل الأميين/ات في المواقف المختلفة........ الخ  
o      حدد الموقف والمشكلة والشخصيات.
o      حدد مع الدارسين من سيقوم بتنفيذ الأدوار علي أن يقوم باقي الدارسين بالمراقبة.
o      حدد الأسلوب الذي سينفذ به تمثيل الأدوار (ويفضل استشارة الدارسين)
ý      أن يُروى الحدث كقصة، ويحكي دارس / دارسة أخري بقية الحدث من وجهة نظرهم، وبحسب شخصياتهم.
ý      دراما تتفاعل فيها الشخصيات ويُرتجل الحوار.
  • اترك وقت للدارسين لتحضير أنفسهم لتمثيل الأدوار.
  • اجعل الدارسين يقوموا بتمثيل الأدوار.
  • بعد تمثيل الأدوار، اعط وقت للدارسين لتفكير فيما حدث، بحيث لا يكون تمثيل الأدوار مجرد نشاط، بل خبرة تعليمية أيضاً.
  • قم بإدارة حوار من خلال تفاعل الدارسين مع العرض لإثارة أو استخلاص الموضوع المستهدف.

2.    المجموعات 
يعتبر أسلوب المجموعات من الأساليب الجيدة في التعلم من خلال تعاون الدارسين معا لإنجازهم تكليف معين محدد بزمن، ويتيح للدارسين فرص أكبر للمشاركة والتعاون، كما أنه يمكن أن يكون مفيداً في توليد العديد من الأفكار بسرعة كبيرة وفي مساعدة الدارسين على التفكير في مفاهيم أو موضوعات خاصة مرتبطة بخبراتهم الخاصة.

 ويتم تقسيم الدارسين إلي مجموعات (من 4الي 5 أفراد في المجموعة الواحدة ).
خطوات التنفيذ
o        عند تنظيم المجموعات، اسأل نفسك بعض الأسئلة:
كيف سأقسِم الدارسين بحسب قدراتهم ؟  
وهل يجب أن أنوع في القدرات داخل كل مجموعة ؟
هل سأجعل الأصدقاء يعملون معاً؟ أم اختار المجموعات بشكل عشوائي ؟ أم اترك الاختيار حر للدارسين ؟ ويفضل التنويع وفقا للموضوع ووفقا لهدفك في بناء التفاعل بين الدارسين.
o        تنظيم الجلسة: بعد تقسيم المجموعات، تجلس كل مجموعة في مواجهة بعض ، وتختار المجموعة قائدة لها يدير الحوار داخل المجموعة.
o        عرض التكليف المطلوب من المجموعة بشكل واضح مع التأكيد من فهم المجموعة له وتحديد زمن إنهاء التكليف.
o        عندما يعمل الدارسين في مجموعات يجب :
*          متابعة الدارسين  في إنجازهم للتكليف 
*          التدخل في حالة حدوث مشكلة بين أفراد المجموعة لمساعدة المجموعة علي حل المشكلة
*          التأكد من مشاركة جميع أفراد المجموعة في الحوار
*           تشجيع المجموعات علي العمل .
o      بعد انتهاء الوقت المخصص لتنفيذ التكليف
*         تعرض كل مجموعة ماتوصلت إليه من قبل القائد أو من كلفه المجموعة بالعرض.
*         يسمح بإضافات باقي أعضاء المجموعة.
*         يطلب من باقي المجموعات إما استكمال تقارير المجموعات أو التعليق علي العروض المقدمة منها.
*         يتولي المنسق/ المنسقة التلخيص والتعقيب علي عروض المجموعات وفقا لهدف الموضوع و ماتحقق من خلال عمل المجموعات.

3. العصف الذهني                                                                              
 هو طريقة لتشجيع الإبداع وتوليد الأفكار بسرعة فائقة، ويمكن استخدامه لحل مشكلة معينة أو للإجابة عن سؤال. فعلى سبيل المثال، يمكن للدارسين  دراسة الحق في اختيار شريك الحياة باستخدام العصف الذهني للتوصل إلى إجابات عن السؤال:"ما هي الأسباب التي تحرم الفتاه من حرية اختيار شريك الحياة ؟".
 أو التوصل إلى حل مشكلة ما: ( إذا حدث شجار بين دارستين )  يطرح الدارسين أفكارهم بشأن جميع الحلول الممكنة التي تضمن عدم الشجار مرة أخري.
 أو تقديم موضوع جديد: فيطلب من الدارسين طرح مالديهم عن الموضوع.


خطوات التنفيذ
o            توضيح النقاط الآتية للدارسين /ات :
*         لا تعليق علي أي فكرة تطرح من أحد الدارسين.
*         البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
*         قبول الأفكار غير المألوفة وتشجيعها دون تعليق أو نقد.
o      حدد الموضوع  واطرحه بشكل واضح ومفهوم للجميع.
o   شجع الدارسين علي  طرح اكبر كم من الأفكار ( كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل الدارسين كلما زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الإبداعية.
o      جمع الأفكار المطروحة والتي علي صلة معا كمجموعة
o      تناول ما طرح للبحث وفقا للموضوع المطروح في بعض الموضوعات

4.     الحوار والنقاش                                                            

تُعتبر المناقشة طريقة مناسبة لاكتشاف مواقف وقدرات الدارسين، كما أنها طريقة هامة جدا لتناول القضايا، وذلك لأنهم بحاجة إلى استكشاف القضايا وتحليلها بأنفسهم، إلى جانب معرفة الحقائق. وتُعتبر المناقشات أيضاً، فرصة للتدرب على الإصغاء، والتكلم بحسب الدور، وغيرها من المهارات الجماعية التي تكتسب أهمية كبيرة. ولكي تكون المناقشة صريحة، من المهم أن يتوفر جو من الثقة والاحترام المتبادل في المجموعة.
خطوات التنفيذ
o      نظم جلوس الدارسين بحيث يري الجميع بعض ( دائرة أو مربع ناقص ضلع )  
o      حدد الموضوع أو المشكلة المطروحة للنقاش بوضوح مع تزويدهم ببعض المعلومات والبيانات التي تعينهم على المشاركة والحوار.
o      شجع الدارسين علي المشاركة و تقديرهم وتحفيزهم علي الحوار وطرح الآراء مهما تكن غريبة .
o      اشرك جميع الدارسين في الحوار، والحرص على إشراك أولئك الذين يشعرون بالخجل.
o      إعطاء فرص متناسبة لجميع الدارسين  للحوار والنقاش
o      تقليل مقاطعة المشاركين  لبعض أثناء الحديث
o      تحديد نقاط  الاتفاق والاختلاف وتركيز الحوار والنقاش حولها .
o      تلخيص النتائج التي تم التوصل إليها والفوائد التي تم الحصول عليها من خلال النقاش الذي دار.

5- دراسة الحالة                                                                     
يعتمد أسلوب دراسة الحالة على وضع الدارسين في موضع الباحث أو الناقد أو المبتكر للحلول  أو الحكم. والحالة عبارة عن مشكلة (واقعية أو افتراضية) تروي للدارسين  متضمنة بعض التفاصيل عن المشكلة وخلفياتها وأسبابها ويطلب من الدارسين تأملها بهدف الوصول إلى اقتراحات حيال تلك المشكلة.
ويهدف هذا الأسلوب إلى تنمية قدرات الدارسين على تحليل الموضوع أو المشكلة للخروج بنتائج  ويهدف أسلوب دراسة الحالة أيضا ًإلى  تمكين الدارسين  من استشفاف بعض المبادئ والمفاهيم الهامة بشأن موضوع المشكلة بطرق ذاتية كما يساعد هذا الأسلوب على إكساب الدارسين بعض المهارات الأساسية في حل المشكلات وفق منهج علمي موضوعي.
خطوات التنفيذ
o      تحديد هدف الحالة
o      صياغة الحالة بألفاظ سهله ومعلومات متواصلة غير مشتتة
o      أن تطرح الحالة أسئلة محددة للبحث من قبل الدارسين
o      أن تكون الحالة قريبة أو من خبرات الدارسين
o      أن يتناسب الزمن المخصص لدارستها مع حجم العمل المطلوب فيه

6.                الألعاب                                                                   
يقصد بالألعاب التعليمية أية لعبة مسلية أو طريفة أو مثيرة لها علاقة بموضوع ما أو فكرة محددة يستخدمها المنسق/ المنسقة لغرس مفهوم أو مهارة معينة. من خلال مناقشة نتائج اللعبة أو التفاعل بين الدارسين أثناء اللعب.
خطوات التنفيذ
o      اختيار لعبة لها علاقة مباشرة بالموضوع أو الفكرة التي سيتم تناولها.
o      أن تكون اللعبة مبتكرة ومفاجئة للدارسين.
o      وضع الدارسين في جو اللعبة والمنافسة حتى يتفاعل الدارسين مع اللعبة بشكل طبيعي.
o      تنفيذ اللعبة علي إنها لعبة فعلا وليست تمثيل للعبة.
o      إثارة الحوار بعد اللعبة مع الدارسين حول أسئلة محددة وواضحة تساهم في الوصول إلي النتائج أو المغزى من اللعبة.






هناك تعليقان (2):

  1. جميل جدا واكثر من رائع
    جزاك الله كل خير

    ردحذف
  2. حقا رائع

    ردحذف