قائمة المدونات الإلكترونية

الاثنين، فبراير 21، 2011

للعاملين فى مجال محو الأمية


الطريقة الصوتية فى تعلم القراءة والكتابة



قبل أن نوضح الطريقة التعليمية التي سنعمل بها مع الأطفال نسترجع معاً بعض من الطرق المختلفة لتعليم اللغة، القراءة والكتابة، والتي تعلمنا بها..






أولاً: الطريقة الجزئية: 
 سميت بالطريقة الجزئية حيث يتعلم الأطفال بهذه الطريقة من الجزء ( وهو الحرف ) إلى الكل ( الكلمة ثم الجملة )
وهي تبدأ بدايةً بتعليم الحروف الهجائية كاملةً ( أ ب ت ث ج ح خ د ذ .... الخ ) وبعد حفظ الحروف يتم قراءة كلمات ، مع التوضيح للدارسين مثلاً كلمة "أُم" مكونة من حرفين ( أ ، م ) والذين نطقوا من قبل ألف ميم ، وهكذا يتم التوضيح للأطفال أن الحروف داخل الكلمة بشكل آخر ، ثم يتم التدريب على قراءة وكتابة جملة كاملة وأخيراً التدريب على قراءة نص كامل.
·     من ضمن عيوب الطريقة الجزئية أنها تتطلب وقتاً كبيراً لا يتناسب مع قلة صبر الأطفال ، لذا فهي تدعو للملل ، والطفل الذي يدرس بهذه الطريقة ، عندما يحاول قراءة كلمة جديدة لم يتعلمها من قبل يواجه صعوبة فهو يحاول الهجاء أولاً ليتعرّف على الحروف أولاً ، ثم يحاول قراءتها كلمة واحدة.

ثانيـاً:الطريقة الكلية:
سميت بالطريقة الكلية حيث يتعلم الأطفال بهذه الطريقة من الكل ( الكلمة أو الجملة ) ، إلى الجزء        ( الحرف ).
وقد بنيت هذه الطريقة على نظرية بعلم النفس (الجشطالت) التي أثبتت أن "الإنسان يدرك الكل قبل الجزء".
كمثال على ذلك : زينب طفلة نشيطة ... وبعد قراءة وكتابة هذه الجملة (الكل) يتم تناول كلمة زينب مثلاً ليتعرف الدارس على الأجزاء المكوّنة للكلمة وهي الحروف ز ي ن ب  ويقوم الدارس بهجاء الحروف كما بالطريقة الأولى ثم يتناول الدارس الكلمة التالية وهكذا.
·     من ضمن عيوب الطريقة الكلية : عند تقديمها غالباً يصاحب الجملة صورة فيربط الدارس بين الصورة والجملة مما يؤدي إلى الحفظ بدلاً من القراءة ، كما أن الدارس بهذه الطريقة عندما يحاول قراءة كلمة جديدة لم يتعلمها من قبل يحاول أيضاً الهجاء ليتعرّف على الحروف مما يصعب عملية القراءة المتصلة.

ثالثـاً:الطريقة الصوتيـة/  التوليـديـة:
وقد حاولت هذه الطريقة المزج بين الطريقتين من حيث أن التعلّم يبدأ أقرب إلى الطريقة الكلية ولكن لا يتم تقديم جملة كاملة ، بل كلمة واحدة ثم يتم تجزئة الكلمة إلى مقـاطـع صـوتيـة وبعد ذلك تقسّم إلى حروف ... ولكن الفـارق الأسـاسـي أننا لا ننطق اسم الحرف بل صـوت الحـرف ( كما ننطقه بالكلمة ) فمثلاً عندما ننادي شخصاً اسمه أحمد لا ننادي عليه "ألف حاء ميم دال" بل نقول أحمد
 مثلا ً لو كان عنوان اللقاء (الدرس) :  عــامـل     فبعد قراءة الكلمة ورؤيتها مكتوبة
يتم تقسيم الكلمة إلى مقطعين   عـا       مـل         وبعد قراءة كل مقطع على حده
نطلب من الدارس كلمات بها صوت عـا  ونذكر لهم كلمة مثالاً ، ننطقه أولاً لنتأكد أن به الصوت المطلوب  عـاقل – عـاجل – عـابر – عـامر – عاتب -
نوضح لهم أن صوت عـا  لا يكون بالضرورة أول الكلمة ... ونذكر مثالاً : سعـاد – ساعات – سعال
نطلب من الدارس تلو آخر نطق الصوت جيداً والخروج للسبورة لتحديد شكله بوضع دائرة حوله
يتم التقسيم إلى حروف          عـ    ا               مِـ     ل      وبعد قراءة صوت عَ
نكتب لهم الصوت بمفرده ، ونذكر لهم المواضع المختلفة بأول ووسط وأخر الكلمات " عـ  / عـ ـعـ / ـع  ع ".. نوضح الصوت لهم ، ونطلب منهم أن يذكروا كلمات بها الصوت ع ونكتبها على السبورة ،
 بعد أن يذكر الدارس كلمة جديدة ينطقها جيداً والآخرين يقومون بالتأكد من وجود الصوت من عدمه بالكلمة المذكورة فنكتبها

نضع صوت المد مع الأصوات الأخرى بالكلمة مـا   لا
ثم نستدعي كلمات من حياتنا بها تلك الأصوات لنؤكد على إدراك الأطفال للصوت أو الأصوات الجديدة نطقاً ، وأن تميز شكله بتحديد موقعه على السبورة عندما يكتب ثم أن تكتبه.
ثم نحاول توليد كلمات جديدة من الأصوات التي تعلمناها حديثاً مع الأصوات التي تعلمناها من قبل ، فعلى المثال السابق من كلمة عـامـل يمكن تكوين كلمات عدة مثل: عمـل ، عمـال ، مـال ، مـلل ، علـم ، عـام ، معـمل ، عـم ، مـع ، مـامـا ، لام ، لامـع ، عـالم .
تذكرّ أن : الإنسان الذي لا يجيـد أي من مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية لا يجب أن ننسى أنه يسـتمع طوال اليوم إلى عبارات وأحاديث من الآخرين باللغة العربية وبالطبع يفهمها – أي لديه مهارة الاسـتماع والفهم- كما أنه يتكلم باللغة العربية للآخرين وبالطبع يفهم ما يقوله – أي لديه مهارة التحدث.، لذا نؤكد على أنه عند استخدام الطريقة الصوتية للتعليم ، يجب أن نعتمد على هاتين المهارتين كي نستطيع أن نُكسِب المهارات الجديدة وهي القــراءة والكتـابـة .
فالطفل يسـتمع إلى كلام                               ويتـكـلّم
أي أنه يستخـدم: الأذن                                 والفــم
·                    وعند تعلمّـه نريـده أن يسـتخدم أيضاً:
العـين                                                 واليــد
أي يرى كلاماً فيفهمه                                   أي يستطيع أن يكتب ما يسمعه

لماذا الطريقة الصوتية ؟
 1. لأنها الطريقة الطبيعية التي نتفاهم بها فيما بيننا (عن طريق الأصوات وليس عن طريق نطق أسماء الحروف).
 2. لأنها أسرع من غيرها في التعلّم
 3. لأن الناس عموما يدركون الكليات ثم الجزئيات
 4. لأن الحرف المجرد لا يعني أي شيء بالنسبة للدارس
 5. لأن الدارس يستطيع في معظم الأحيان مطابقة ما يسمعه مع ما يكتبه
 6. لأن الدارس يستطيع القراءة بالتشكيل دون جهد كبير .

كيف نعلّم الطريقة الصوتية ؟
1.         الأزمنة الصوتية : يمكن تقسيم الأزمنة إلي أربعة أقسام

 1.  
زمن السكون
( ْ )
 2.  
زمن الحركة
( َ ِ ُ )
 3.  
زمن المــد
( ــا  ،  ــو  ، ـي )
 4.  
زمن التضعيف ( الشدة )
( ّ )

1.   واستيعاب الدارسين جيدا لموضوع الأزمنة هو الحد الفاصل بين من يجيد القراءة ومن لا يجيدها ، لذا كان التأكد من استيعاب الدارس لهذه الجزئية أثر كبير على تقدمه في القراءة


2.         التمرينات الصوتية :
وهي طريقة مهمة جداً كمرحلة في بداية التعلم بالطريقة الصوتية، والتمرينات الصوتية تتم بأن يذكر الدارس كلمات بها الأصوات الجديدة _ بصرف النظر عن وجود معنى للأصوات التي ننطقها من عدمه. لأهميتها في تنمية الشعور بقدرة الأطفال على الفعل ومن أول لحظة وهذه نقطة هامة للغاية . ومن المفيد جداً بداية أي درس بهذه التمرينات ، ومما يزيد من تفاعل الأطفال معها أخذهم إياها على أنها لعبة تثير التحدي بالإضافة إلي إمكان استخدامها في عمل مسابقات بعد تقسيم الأطفال إلي مجموعتين أو أكثر .

3.        بماذا نبدأ ؟ :
من خلال الخبرة العملية وُجد أن الدارسين يستوعبون الأصوات ذات الأزمنة الطويلة بسهولة ثم الأَقصر زمناً … وهكذا. لذلك فنحن نبدأ بأصوات:
·       المــد        (الحركات الطويلة)
·       الحـركـة     (الحركات القصيرة)
·       السـكـون
·       التضعيف ( الشدة )
·       التنـويـن
 
4.     كيف نتعلم بالطريقة الصوتية ؟
                            1. نصغي جيدا إلي صوت الكلمة الذي ننطقه
                            2. ندرك صوت الكلمة في كليته
                            3. نقسمه إلي مقاطع صوتية
                            4. نكتب كل مقطع صوتي على حده
                            5. نُشكل الكلمة عن طريق تشكيل المقاطع الصوتية
                            6. نحلل كل مقطع صوتي للتعرف على مكوناته
                            7. نعيد الكرّة عند عدم استيعاب الدارس بتركيب المقاطع وردّها إلي الصوت الكلي للكلمة
          8. عند وجود حرفيين متكررين ( للدلالة على وجود تضعيف ) نحذف الحرف الذي عليه السكون ونبقي على الحرف الذي عليه علامة الحركة ونضع الشدّة على الحرف الباقي ثم نضع فوقها أو تحتها علامة الحركة .
                            9. نربط دائما بين صوت الكلمة أو المقطع الصوتي وبين صورته (شكله على السبورة )
         في النهاية يجب أن يتطابق وبشكل دائم ما يسمعه الدارس مع ما يراه مع ما يكتبه .

فـالتعلُّم :
            ·  لا يحدث دون تراكم لأشـياء صغيرة صحيحــة فوق بعضها
            ·  أن كل جزئية لابد أن تتم بشكل صحيـح حتى يكون التراكم صحيحا
            ·  أن تجزئة العمل لجزئيات صغيرة يحتاج إلي التنظيم وضبط الوقت
            ·  أن ضبط الوقت لا يتم إلا في إطار خطة زمنية ( جدول زمني ومهام )



بعض التدريبات الصوتية كنموذج للتقسـيم لمقـاطـع صـوتيـة :
الكلمة
المقاطع الصوتية
الكلمة
المقاطع الصوتية
يعمل
يعـ    مـل
نافع
نـا   فـع
موقع
مـو   قـع
حـنيذ
حـ  نيـ   ذ
ملعب
ملـ   ـعب
يذهب
يـذ   هـب
سـلته
سـلـ   تـه
عـامر
عـا   مـر
باب
بـا   ب
يشرب
يشــ    رب


تدريبات لنطق أصوات المد ( ا ، و ، ي) بكلمات متنوعة :
ـا
سـائق
سـامح
سـاره
راكب
راعي
رائـد
بـاسم
عـامل
ـو
تـوت
عـود
زغلـول
شملـول
بـوفيه
مجنـون
برغـوت
بـوتيك
ـي
فيـفي
رقـيب
عنـيد
غريب
بعـيد
يطـير
كبـير
يَرمـي






تمرين[ 1 ]:  تمـرين فـردي لمدة 5 دقائق ، ثم جمـاعي لمدة 10 دقائق
كونوا أكبر عدد ممكن من الكلمات من الحروف التالية
( ض ،  ث ، خ ،  ذ ،  ظ ، ز ، س)
1.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
2.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
3.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
4.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
5.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
6.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
7.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
8.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
9.  ................................
................................
................................
...............................
..................................
10.                ..........................
................................
................................
...............................
..................................

§                                    تمرين[ 2 ]:      تمـرين فـردي لمدة 5 دقائق ، ثم جمـاعي لمدة 10 دقائق
كونوا أكبر عدد ممكن من الكلمات من الحروف التالية
( س ،  ع ، م ،  ن ،  ل ، ا ، ج )
1.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
2.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
3.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
4.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
5.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
6.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
7.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
8.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
9.  ................................
................................
................................
................................
.......................................
10.                ....................
................................
................................
................................
.......................................

 

هناك تعليق واحد:

  1. فماهي هذه الطريقة؟
    هي طريقة تعليمية مضيئة الصوت والصدى.
    طريقة في التهجي تلين اللسان بالنطق .
    طريقة اعتمدت كمنهج لتعليم المبتدئين حفظ وتلاوة كتاب الله .
    طريقة ظهرت نتائجها في الأعاجم غير الناطقين باللغة العربية.
    طريقة جاءت كسرب يطلق في الفضاء صوته ...يحمل الأمل بمستقبل مبهج.
    تلك هي الطريقة الصوتية (النورانية، البغدادية)
    التي هجرت بدعوى أنها رجعية !!! في حين أنها أثبتت جدواها بإخراج أجيال قوية وفصيحة في اللغة العربية مقارنة بالأجيال الحالية .
    أولاً: تعريف الطريقة الصوتية :
    هي طريقة لتعليم قراءة النصوص العربية بالتدرج من الجزء إلى الكل ،وذلك بقراءة الحروف الهجائية مفردة بالحركات ومن ثم تهحئتها في كلمات.
    وهذا التدرج المنطقي في تعليم أصوات اللغة العربية التي تعتمد عليها القراءة العربية الصحيحة لتلين اللسان وتكون ثمرته نطق صحيح فصيح ،وقدرة متميزة على قراءة القرآن خاصة و القراءة عامة بجهد أقل ووقت أسرع .
    شهد بذلك كل من طبقها بطريقة صحيحة ومتقنة في عدد من المؤسسات التعليمية والمدارس الأهلية والحكومية بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين وقطر ومصر واليمن وسوريا وأمريكا وغيرها من الدول.
    ثانياً: الباعث لنشر هذه الطريقة وتعليمها للمعلمات والمشرفات على حد سواء ما يلي :
    1.ضعف القدرة على تلاوة القرآن الكريم بتطبيق الحد الأدنى من أحكام التجويد .
    2.انتشار اللحن الجلي واللحن الخفي في قراءة القرآن الكريم خاصة وفي القراءة عامة .
    3.فقدان المهارة السمعية في تمييز أصوات الحركات المختلفة خاصة
    ( الشدة أو التضعيف ) وبالتالي عدم القدرة على الضبط الصحيح للنصوص عند الحاجة لذلك .
    4.كثرة الأخطاء الإملائية وخاصة في همزات القطع والوصل
    5.العجز عن قراءة النصوص الخارجة عن المقرر.
    ثالثا: مراحل التدريس بهذه الطريقة:
    هذه الطريقة تعتمد في التأسيس على تمكين المتعلم من جميع أنواع الضبط في اللغة العربية باتباع المراحل التالية :
    •معرفة أسماء الحروف .
    • قراءة الحروف مفردة مع الأصوات القصيرة (الفتحة ، الكسرة ، الضمة ) بما لا يزيد عن جزء من الثانية مثال :بَ ، بِ ،بُ
    • قراءة الحروف مفردة مع أنواع التنوين الثلاثة مثال :بًا ، بٍ ، بٌ
    • تأصيل الصوت الطويل ( المدود ، اللين ) من خلال مقطع يتكون من حرفين مثال لمقاطع المد : ( بَا ، بُُو ، بِي ) .
    مثال ، على اللين : ( بَي ، بَو ) .
    • مرحلة مقارنة بين الأصوات السابقة مثال : ( بَ ، بَا ، بًا )-(بِ ، بِي ، بَيْ ، بٍ)-( بُ ، بُو، بَوْ ، بٌ )، وهنا نبدأ في تكوين كلمات يتم تهجئتها بالطريقة الصوتية.
    • تأصيل حركة السكون من خلال مقطع يتكون من حرفين ،مثل :أخْ ، تُبْ ، سَمْ ، سِرْ ، فَمْ ).
    • تأصيل حركة الشدة بتحليلها على مرحلتين عند التهجئة .
    • تهجئة كلمات بالطريقة الصوتية بالاعتماد على التحليل والتركيب بشكل تراكمي متسلسل ،
    مثال لتهجئة كلمة:
    أَرْنَبٌ
    همزة فتحة أَ ، را سكون أَرْ
    نون فتحة نَ أرْنَـ ب ضمتان بُن أرْنَبٌ
    رابعا: مزايا التعلم بالطريقة الصوتية:
    1.معرفة أسماء الحروف الهجائية لاسيما وأن معرفتها مطلب لقراءة كتاب الله عز وجل حيث أن أسماء الحروف الهجائية تشكل آيات قرآنية.مثل: ( ألم ، حم ، طه ، ن ، ص ، يس …).
    2.تمكن الطفل من الربط بين الجوانب الثلاثة التي يعتمد عليها النطق وهي:
    اسم الحرف ، اسم الحركة ، الصوت الناتج.
    3.التعلم بالطريقة الصوتية ينمي لدى الطفل مهارات التفكير ( التحليل ، الاستنباط ، الدقة ، التمييز ، التتابع ، الربط ..) وتشبع لدى الطفل جانب حب الاكتشاف.
    4.القضاء على اللحن الجلي(الخطأ الحركي) واللحن الخفي (إعطاء الحروف حقها من الصفات ) في القراءة عامة وفي قراءة القرآن خاصة .
    5.التعلم بالطريقة الصوتية يعتبر مدخلاً لعلم التجويد. مثال: تطبيق حكم الإدغام تلقائياً من خلال تحقيق الشدة.
    6.الإلمام بمخارج الحروف وصفاتها .
    7.الإلمام بالقواعد الإملائية ، ومنها همزات القطع والوصل و ندرة الأخطاء فيها لدى المعلمين والمتعلمين بالطريقة الصوتية مقارنة بأقرانهم .
    8.المتعلم بالطريقة الصوتية يكتسب فنون الإلقاء في اللغة العربية من خلال تطبيق صفات الحروف وغيرها من المهارات.
    9.تنمية الذائقة السمعية بأعلى مستوياتها مما يكفل:القدرة الفائقة على الضبط الصحيح .
    10.تمكن المتعلم من التقويم المتميز و اكتشاف الأخطاء الدقيقة و تصويبها
    11.اكتساب الجرأة الأدبية الشعور بالثقة في النفس عند القراءة الذاتية للنصوص الخارجة عن المقرر.
    12. الطلاقة والفصاحة لمن درس بالطريقة الصوتية وتميزه عن أقرانه في تلاوة كتاب الله.
    13.المساهمة في علاج الضعف و تحقيق تقارب في المستوى التحصيلي بين المتعلمين.
    14.إعطاء المتعلم شعورا بالثقة و تحقيق الذات وتحقيق الفائدة و المتعة معا.
    15.الطريقة الصوتية تدرب المعلم والمتعلم على أدب التحلي بالصبر عند طلب العلم وتبليغ
    منقول عن موقع المدربون المحترفون

    ردحذف