قائمة المدونات الإلكترونية

الأربعاء، مارس 09، 2011

منهجية السقالات فى تعلم مهارات القراءة والكتابة للكبار أو الأطفال

ماذا يقصد بالسقالات؟
إننا عندما نقوم ببناء منزل أو مباني أخرى فإننا دائما ما نوفر السقالة التي تمكن عمال البناء من إكمال العمل خطوة بخطوة وعندما نعلم الأشياء الأخرى مثل الرياضة والحرف أو التجارة أو العمل في المنزل فإننا دائما ما نربط بين هذه الأنشطة أي أننا نعلم الأشخاص خطوة بخطوة .

وتنقسم فترة الدراسة بمنهجية السقالات تلك إلى فترتين متتاليتين وهما كالآتي:
1- طريقة الانعكاس لمدة ثلاثة أشهر (Reflect )، يليها مباشرة
2- طريقة السقالات لمدة ستة أشهر(Scaffolding)

المرحلة الأولى: طريقة التدريب الانعكاس/ Reflect
إننا في هذه الطريقة لا نبدأ بالنصوص المكتوبة كما هو الحال بالمدارس، ولكننا نبدأ بالمناقشة مع الدارسين أو الدارسات. ولذلك فنحن بحاجة لتشجيع الدارس على أن يتحدث عن أهتماماته الخاصة وعن القضايا التي تهمه. ولذلك فمن الأهمية بمكان أن يكون المدرس في هذه الفصول لبق وقادر على التحدث بطريقة تتناسب مع اهتمامات الفئة التى يتحاور معها. ودورنا في هذا المجال هو القيام بعلمية التنسيق أو التنظيم في المقام الأول اكثر من كوننا معلمون. فالقائم بدور الميسر أو المنسق هو شخص يساعد مجموعة من الناس على القيام بعمل معين( دون القيام بكل شئ بالنيابة عنهم).
وفي هذه الطريقة، فسوف نستخدم طريقة المناقشة التي تدور بين الدارسين/ ات من أجل صياغة" نص مكتوب" ومعنى ذلك أننا سوف نقوم مبدئياً بتسجيل كل ما يقوله الدارسون ولسوف اشرح كيفية القيام بهذه المهمة الآن. وارجو منكم ايضا ان تمارسوا هذه الطريقة بفصولكم حتى تشعرون بالثقة التامة في جدواها واستخدامها.    أهم ما في الأمر هو أن تخبر الدارسين/ ات منذ البداية بالقواعد الخاصة بالفصل الدراسي.
وفيما يلي أمثلة للقواعد الخاصة بالفصل الدراسي :
·       التحلي بالصفات الإيجابية دائما مع كل الموجودين داخل الفصل.
·       عدم التعليق باسلوب انتقادي على ما يقوله بعض الزملاء/ الزميلات أو على محاولاتهم في القراءة أو الكتابة.
·       التشجيع الدائم لكل الدارسين/ اات بالفصل حتى يصبحوا أكثر إيجابية فيما بينهم.
·       التحقق من شعور كل الموجودين/ ات بالفصل بالراحة والانسجام.
ومما هو جدير بالذكر أن تعلم القراءة والكتابة يمكن أن يكون على قدر كبير من الصعوبة بالنسبة للكبار بوجه خاص. فالكبار هم أناس ليس لديهم وقت وبالتالي لا تتواجد لديهم فرصة كافية للتفكير بشأن المدرسة كما هو الحال بالنسبة للأطفال. وفي بعض الأحيان، فقد يشعر الكبار بالحرج لكونهم لا يستطعون القراءة والكتابة كأطفالهم. ومن الأهمية بمكان إذن أن يشعر كل الموجودين بالفصل بالارتياح.
النشاط الأول:
-       فيما يلي طريقة جيدة للبدء في حصة الدراسة.. حينما تبدأ الفصول..
¬ أرجو أن ترسموا شكلاً لقريتكم ( أو المنطقة السكنية التي تقطنون فيها)..
ولذا يجب عليكم الاشتراك مع أحد الاشخاص من نفس القرية التي تعيشون فيها.
¬ ربما تعتبر أفضل وسيلة للبداية هو استخدام الاشكال للتعبير عن المباني والطرق والنهر والجسور..الخ، حتى تكونون على يقين من أن كل شئ في موضعه الصحيح.(أو رسم ذلك بقلم رصاص أو أستخدام لوحة بيضاء للرسم) وحينما تكونوا على ثقة من رسم صورة صحيحة لقريتكم يمكن ان نتحدث عنها سوياً. ( ليس من الضرورى ان  يكون الرسم بحرفية ، حتي لا تقع كميسر للجلسة الأولى فى خطأ طلب ما لا يستطع الدارس القيام به .. إذن عليك هو أن تتعامل وتستقبل أى رسمة بدائية أو بسيطة من الدارسين/ ات المهم هو أن ي كونوا قادرين على شرح مافى رسمتهم بطريقة صحيحة حتى وان كانت الرسمة غير واضحة أو مبهمة بالنسبة لك).
¬ حالما ينتهي الدارسون من رسم أو تكوين خريطة لمنطقتهم أو قريتهم.. أطلب منهم أن يفكروا في القدرات التي استخدموها لعمل ذلك – مثال... فهم المساحات الفراغية،المعرفة بالمجتمع.

سؤال المدربين / المنسقين:
·       هل تعتقد أن الدارسون يشعرون بالسعادة لاداء هذا النشاط معاً، وهل يجدوا هذا الأمر صعباً؟ فكر في الطريقة التي يمكنك من خلالها تنظيم الدارسين للقيام بهذا النشاط.
النشاط الثاني:
-       الآن.. بعد أن انتهي الدارسون من رسم وبناء  منطقتهم أو قريتهم، قم بتوجيه بعض الأسئلة الخاصة بالقرية اوالمنطقة وحاول أن توجه "أسئلة مفتوحة"
-       ما هى الاسئلة المفتوحة، فيما يلي نموذج للأسئلة المفتوحة أو المباشرة؟
-       اين؟ متى؟ كيف؟ ماذا؟ لماذا؟
-       ويمكن مقارنتها بالاسئلة المغلقة:
-       هل لديكم ؟ هل أنتم؟ .. هل تقومون؟
-       هذه النوعية من الأسئلة تحتمل إجابة واحدة فقط.. إما " بنعم" .. أو "لا".
وهكذا.. فإن الأسئلة المفتوحة أو المباشرة تساعدنا على الحصول على مزيد من المعلومات من الأخرين.
فالهدف الذي نسعى لتحقيقة صفتنا منسقين/ مدرسين في هذه الفصول هو توجيه بعض الاسئلة التي تساعد الدارسين/ ات في فصولهم على أن يتحدثوا عن حياتهم الخاصة واخيراً أن يصبحوا قادرين على القراءة والكتابة ومعرفة الاشياء الهامة في حياتهم.
يراعى ملاحظة الفرق بين هذه الامثلة:
¬ما هى المسافة التي يتعين علينا ان نقطعها للحصول على الماء؟ الى أين تذهب حينما تكون مريضاً ( اسئلة مفتوحة)ـ
وبدلا من ذلك يمكن أن يكون السؤال كالتالي:
¬ هل يتعين عليكم السير مسافة طويلة من أجل الحصول على الماء؟
هل تذهب للعيادة حينما تكون مريضاً.
(اسئلة مغلقة)
فهل تلاحظون الفرق: ما بين الفرعين المذكورين من أسئلة؟ وهل هناك اي مشكلة بالنسبة لاختلاف نوعية الاسئلة؟
والآن لنرجع إلى رسوم الدارسين عن المنطقة أو القرية الخاصة بهم
فالدارس القاطن فى إحدى المناطق أو القرى ينبغي أن يجلس مع اثنين أو ثلاثة من قرية أخرى
ثم  أطلب من كل شريك فى مجموعة أن يسأل حول قريته وحول حياته في القرية.
والآن دعني أعطيك مثال:
على سبيل المثال، هل يمكنك أن توضح لنا أين يقع منزلك؟ ومتى تخرج وإلى أين تذهب؟ عليك توجيه المحادثة نحو المخطط. فمثلاً إذا قال شخص ما "كل يوم أذهب إلى السوق لمدة نصف ساعة" ـ فكم يبعد السوق من منزلك؟ ما الذي تشتريه في الغالب من السوق؟ ما الذي تشتريه منه، هل هناك أفراد لا تحب أن تشتري منهم؟لماذا؟
أو،
إلى أين تذهب للحصول على الماء؟ من يعطيك ماء لمنزلك؟ كم تأخذ إلى... ما الوقت الذي تفضله للذهاب؟ أو لماذا لا تذهب بمفردك؟
إذا تسأل عنه، تحدث حول ذلك مع شريكك؟
الأشياء التي تحدثت عنها من المحتمل أن تكون مماثلة كثيراً لما سيتحدث عنه الدارسون الأخرون في فصلك.
والآن ما سأقوم به الآن هو أن تنصت إلى ما يقوله الدارسين وعليك تدوين بعض الملاحظات لنفسك.
اسأل الدارسون ما هي المواضيع الهامة التي يفكرون فيها واكتبها بمدونتك الخاصة، وعليك أن تحتفظ بتسجيل هذه المواضيع لأنها المواضيع التي ستعمل عليها مع الدارسين فى الفصل فيمابعد.
·       ......
·       ......
·       ......
·       ......
·       ......
الآن لنتحدث عن موضوع من المواضيع – حيث أنك تقوم بذلك، سوف أدون بعض من الكلمات الرئيسية التي ذكرتها
طريقة تعليم فصلك كيف يقرأ ويكتب
الخطوة 1: قم بتسهيل النقاش حول موضوع هام بالنسبة للفصل.
الخطوة 2: كلما تحدث أفراد في الفصل عليك بتدوين الكلمات الرئيسية للنقاش.
أول شيء قمت به هو أن أدون الكلمات الرئيسية لما يقولونه، وهذا يعني أن الأسماء والأفعال (وأحياناً الصفات). لا تقلق بشأن الكتابة فكل الكلمات التي يقولها الأفراد هناك الكثير منهم.
الق نظرة على ما كتبته: (اكتب الكلمات على لوحة بيضاء)
الكلمات الرئيسية: الماء    شريط عين ماء      ثورة   نهر    استخدم       حفر قرى بعيد       نهر    ماء مشكلة حيوانات      غسيل الملابس       شرب ماء    منظمات غير حكومية    بركة مياه        ماء راكد              أطفال        سباحة        خزان ماء       مياه فيضان        مرضى       معدة   أطفال        نظيف
هناك الكثير من  الكلمات حول هذا الموضوع: علي أن أسجل كل هذه الكلمات التي تحدثت حول ذلك. وعليك تدوين ذلك على لوحة لاستخدامها كمرجع فيما بعد. والآن قل الكلمات كما كتبتها حتى يرى الدارسون الروابط بين الكلمات المكتوبة وصوت الكلمات). وبهذه الطريقة يستطيع كل فرد أن يرى الكلمات التي ذكروها لكن لا تتوقع من فصلك أن يتعلم كل هذه الكلمات بشكل مباشر.
الخطوة 3: اكتب جملة قصيرة باستخدام كلمات قليلة من الكلمات الرئيسية
اذكرلهم انك الآن سوف تختار كلمات قليلة وأنك سوف تكتب جملة قصيرة من هذه الكلمات.
على سبيل المثال:
استخدم ماء نظيف
مياه النهر تجعل الأطفال مرضى
مياه النهر مشكلة.
اكتب الجملة على اللوحة البيضاء
اقرأ الجملة مع فصلك
الخطوة 4: اكتب كل كلمة من الجملة على بطاقات/ كروت ورقية، وأقرأ الجملة عدة مرات وفي كل مرة أشر إلى كل كلمة من الكلمات.
استخدم                     نظيف                              ماء
وبهذه الطريقة فإن كل فرد يرى اللغة المكتوبة يمكنه تقسيمها إلى وحدات هامة-هذه هي الكلمات والجمل.

الخطوة 5: أعد ترتيب الكلمات في ترتيب مختلف ثم أطلب من واحد من الفصل أن يعيد ترتيب الجملة مرة ثانية.
كرر هذا عدة مرات، وفي كل مرة أشر إلى الكلمات.
الخطوة 6: أعرض على الفصل أن كل كلمة مكونة من مجموعة من الحروف
ا-س-ت-خ-د-م                              ن-ظ-ي-ف                                  م-ا-ء
الخطوة 7: اعرض على الفصل الحروف الأبجدية، وأظهر لهم أن كل من هذه الحروف هو أحد الحروف الأبجدية، وانطق الحرف بصوت مرتفع حتى يمكن للفصل أن يربط الصوت بالرمز.
إذا كان الحرف مكتوب أكثر من مرة في كلمة واحدة أو في أكثر من كلمة عليك أن توضح لهم ذلك.
أ ـــا / ب   بــ   ــبــ   ــب / ت  تــ   ـــتــ  ــــت/ ث   ثــــ   ــثــ   ــث / ج جــ ــج / ح حــ  ـــح / خ خــ ــخ / د ــد / ذ ـــذ / ر ــر / ز ــز / س   ســــ   ــــســــ   ـــس / ش   شــ   ـــشـــ   ــش/ ص   صــ ــــصـــ   ــــص/ ض   ضــ   ـــضــ    ـــض/ ط    طـــ   ـــطـــ ــــط/ ظ  ظـــ ــــظـــ ـــظ / ع عـــ ــــعـــ ـــع / غ غـــ    ـــغـــ ــــغ/ ف   فــــ   ـــفـــ   ـــف/ ق قــــ   ــــقـــ ــــق / ك   كـــــ   ــــــكـــ   ــــك / ل لـــ ـــل / م   مـــ  ــــمــــ   ــــم/ ن نــــ ـــنــــ  ــــن/ هـــ    ــــه / و   ـــو / ي  ـــيــــ   يـــ   ـــي

الخطوة 8: وضح للفصل كيف يكتبوا حروف كل كلمة
ابدأ بالكلمة الأولى. مارس معهم كل حرف حتى تتأكد من معرفة كل واحد في الفصل. أطلب منهم أن يحاولوا كتابة الكلمة بالكامل بمفردهم.
ملاحظة:
تذكر أن تراقب أنهم يمسكون الأقلام الرصاص بشكل مريح. وتأكد أنهم لا يمسكون القلم الرصاص بإحكام شديد. وإلا فإنهم سوف يضروا أيديهم. تذكر أن تراقبهم وهم يشكلوا الحروف بالطريقة الصحيحة.
ملاحظة هامة: لا تقلق إذا لم يقوموا بها بطريقة مباشرة وسليمة، كل ما عليك هو أن تذكرهم بطريقة كتابتها. كن صبورا ومشجعاً.
أرى الفصل على السبورة كيف تكتب الحروف لكل كلمة. وفي النهاية يمكنك أن تسألهم أن يروا إذا كان يمكنهم كتابة الجملة بالكامل أم لا.
الخطوة 9: ادعم تدريسك بمجموعة من الأنشطة
·       أعط الجملة لكل مجموعة. يمكنهم تقسيم الجملة بأنفسهم ثم يضعونها سوياً.
·       أعط كلمة لكل فرد في المجموعة، يمكنهم تقطيع الكلمة ووضعها مرة ثانية سوياً.
·       العب لعبة كلمات مثل الجملة ينقصها كلمة.
·       اكتب تمرين كلمات متقاطعة كلمات ينقصها حروف.

الخطوة 10: ابدأ مرة ثانية عند الخطوة 2. وفي هذه المرة اكتب جملة جديدة مستخدماً بعض الكلمات الرئيسية.
على سبيل المثال: مياه النهر تجعل الأطفال مرضى
استمر مع الخطوات من 4 إلى 10
والآن على الفصل أن يكون قادر على قراءة جملتين وسوف يبدؤوا في الكتابة.
مياه النهر تجعل الأطفال مرضى. استخدم مياه نظيفة
الخطوة 10: استمر بهذه الطريقة مستخدما الكلمات الرئيسية التي حصلت عليها إلى أن تنتهي بنص قصير.
القرى البعيدة ليس بها عيون ماء. يشرب الأفراد مياه النهر. مياه النهر مشكلة. تجعل الأطفال مرضى. استخدم مياه نظيفة.

الخطوة 11: انتقل إلى موضوع جديد
اتبع العملية من البداية.
وفي هذه المرة سوف تقسم المجموعة إلى اثنين.
ملاحظة:
الاعتماد على الأسماء
·       هل هذا هام للمشارك؟
·       هل سبق لهم أن وقعوا بأسمائهم؟
النشاط
اكتب اسم كل طالب من الطلبة على ورقة بيضاء، ثم يمكنهم ممارسة ربط الصوت باسمهم بالنسبة للأحرف. وبمجرد معرفتهم كتابة أسمائهم يمكنهم البدء بكتابة أسماء أفراد آخرين. ويمكن إتباع ذلك فيما بعد مع ملء النماذج إذا كان هذا النشاط وثيق الصلة بشكل محدد بالفصل.

الأيام التالية.
على المدربين البقاء في مجموعتين. وعلى كل مدرب أن يعد مجموعة كاملة من الأنشطة وأن ينفذها مع الفصل.
المرحلة الثانية: السقالات / Scaffolding 
وسوف نبين لك هذه الطريقة باستخدام قصص من نصوص الـ BBC الأساسية .
أتبع هذه الخطوات
1- أحكي القصة أولا .
لماذا :
يكتسب الطلاب المعرفة التي يحتاجونها قبل أن يستمعوا إلي القصة ويصبحوا على معرفة ودراية بما يتناولوه فى القصة ويتوقعونه وهذه خطوة هامة في طريقك لأن تصبح قارئا جيدا.
2- أقرأ القصة بأكملها إلي الفصل :
كيف ؟
يجب أن يكون المعلم قادرا على قراءة النص بطلاقة وشرح الكلمات أو الأفكار كما تظهر في النص .

القصة:
حريق في الغابة (مترجمة من كتب BBC نصوص داري ) .
­(سوف تحكي أنتي باصAuntie Bas قصة للأطفال من القرية السابقة)
في الغابة الكبيرة عاشت الحيوانات المختلفة معا .
وفي أحد الأيام أندلع حريق .
وبدأت الحيوانات تهرب من الغابة واحدا تلو الأخر .
ولكن النمل كان يجري في أتجاه الحريق .
لذلك سأل الفيل واحدة من النمل .
" ألا تريدين الهروب ؟"
قالت النملة :
لا :نحن نريد أن نطفئ الحريق .
وبالفعل قد أثرت كلمات النملة على الفيل وجعلته يفكر .
لذلك فقد أوقف الفيل الحيوانات في الطريق وقال لهم .
" يجب أن ننقذ الغابة من الحريق " وافقت الحيوانات على كلمات الفيل وأحضرت جميع الحيوانات معا المياه من البحيرة .
وألقت بالمياه على النار .
وتم إطفاء النار .
وكانت الحيوانات سعيدة بالفيل وطلبوا أن يعدوا هديه له. وأخذت الزرافة والخرتيت الهدايا إلي بيت الفيل ولكن الفيل لم يقبل الهدايا .
وطلب الفيل من الحيوانات أن يتجمعوا في وسط الغابة (ميدان الغابة ) ورفع الفيل أحد النملات لأعلى من الجذع .
وقال الفيل :
" النمل هو الذي يستحق الهدية ".
لذلك فقد أخذت الزرافة والخرتيت هداياهم إلي بيت النمل .
ومنذ هذا اليوم احترمت حيوانات الغابة النمل .
قالت العمة باص باي باي .
ومع الكثير من الثقة والاستقرار القوي يمكننا أن نتغلب على أي مشكلة .
3- أقرأ النص بالتفصيل .
هذا يعني قراءة القصة مرة أخرى جملة بجملة. ويجب أن يساعد المعلم الطلاب على تحديد وتظليل الكلمات والجمل من خلال اعطاءهم :
·       معنى الجملة الكاملة .
·       مؤشرات الموقف – أي نبحث عن الكلمات في الجملة .
·       مؤشرات المعنى – ما تعنيه الكلمات .
لماذا ؟
تعني القراءة التفصيلية للنص أنه سيتم جعل الطلاب يدركون أن النصوص المكتوبة تتكون من كلمات وجمل تتناسب معا لتكوين المعنى .
4- تكوين الجملة :
أكتب كل جملة على قصاصة من الورق وأطلب من الطلاب قطع الجملة إلي كلمات وبعد ذلك جمع الجملة مرة أخرى وأعطي الطلاب الوقت والممارسة لارجاع الجملة مرة أخرى إلي أن يمكنهم قراءة وفهم الجملة بطلاقة .
لماذا ؟
يركز الطلاب على لغة النص أكثر من أعتمادهم على الذاكرة أو الصور في القصة.
5- الهجاء : يتعلم الطلاب هيجاء الكلمات من خلال ممارسة كتابة أنماط الحروف كما يستخدمون أيضا طريقة أنظر، غطي ، أكتب ، أفحص . وتعلم الهيجاء يتضمن الذاكرة المرئية ويمكن للطلاب أن يمارسوا الجمل أو الفقرات الكاملة باستخدام الكلمات التي تعلموا هجائها .
لماذا؟
يحتاج الطلاب إلي أن يصبحوا واثقين ككتاب وجزء من أن يكونوا قادرين على الكتابة هو أن يكونوا قادرين على الهيجاء .
وهذه المرحلة تعزز هياكل الجمل والفقرات في النص .
6- تخطيط النص : اقرأ القصة مرة أخرى وتذكر طريق النص المكتوب . وقم بوضع عناصر القصة كفصل ( بهذه الطريقة يمكنك أن تغير القصة بلغة مختلفة) ويأخذ الطلاب الادوار لكتابة الجمل على لوحة الفصل البيضاء .
لماذا ؟
هذا يعزز هيكل وملامح النص الأصلي ويعطي الطلاب أيضا فرصة التجريب بلغة جديدة .
قم بمتابعة أنشطة القراءة والكتابة .
ينبغى أن يكتب الطلاب بشكل مستقل النصوص الجديدة التي يتم تشكيلها على الهياكل والملامح الكلية للقطعة التي تعلموها .
القراءة التفصيلية (مثال) للمعلمين :
السرد .
·       التوجه : من الذي سيشتري وأين حدثت القصة ومتى حدثت .
·       التعقيد : هل الحالة أو الموقف الذي يدفع الخصم .
·       الحل : كيفية حل التعقيد .
وهذه القصة ، حريق في الغابة ، مكانها الغابة حيث تعيش الحيوانات بسعادة معا. والتعقيد هو اندلاع الحريق ويبدأ هذا التعقيد في سلسلة من التصرفات . وقبل كل شيء فإن جميع الحيوانات تبدأ في الهروب وجميع الحيوانات ما عدا النمل الذي يجري نحو الحريق ويحاول أو يطفئه وهذا يدهش الفيل ولكنها سريعا ما يدرك أن جميع الحيوانات يجب أن تحاول أن تفعل نفس الشيء لذلك فإنه يطلب مساعدة الأخرين وتقوم الحيوانات معا بأطفاء الحريق (الحل) .ورغم ذلك فإن هذه ليست نهاية القصة لأن الحيوانات تريد أن تكافئ الفيل ولكنه يرفض (تعقيد أخر) وهو يبين لهم أن النمل هو الذي يجب أن يكافئ وهكذا فقد تم (الحل) وبالطبع فإن النتيجة الأكبر كثيرا هي ما جاء بعد هذه المرة حيث لاقى النمل الغابة احتراما كبيرا .
حريق في الغابة :
دعنا نبدأ بعنوان القصة "حريق في الغابة" وهذا بالفعل يحكي لنا عما تدور حوله القصة .
سوف تحكي باص باي باي القصة للأطفال من القرية السابقة .هذه مجرد طريقة لتعريف القصة وليست جزء من القصة نفسها .
في الغابة الكبيرة عاشت الحيوانات معا .
في هذه الجملة الأولى تحكي عمن يوجد خلال أحداث القصة . هذه الجملة الأولى تحكي لك عن من هم أشخاص أو أبطال القصة .
في أحد الأيام اندلع الحريق .
والأن في هذه الجملة التالية تحكي لنا عن أن شيء مفزعا قد حدث للغابة وبدأت الغابة في الاحتراق وشب الحريق هل يمكنك أن ترى الكلمات (في نهاية الجملة)التي تحكي لنا عن أن الحريق قد بدأ دعنا نوضح الجملة باكملها . وفي بداية الجملة مباشرة تحكي لنا متى حدث هذا .
بدأت الحيوانات في الهروب من الغابة واحدا وراء الأخر.
وماذا فعلت الحيوانات ؟ هل يمكنك أن ترى أن كلمة الحيوانات – دعنا نؤكد عليها مرة أخرى . ماذا تفعل ؟ لقد بدأت في الهروب – دعنا نأكد على هذه الكلمات وهي تحكي لنا في نهاية الجملة كيف بدأت في الهروب وهذا صحيح فقد بدأت في الهروب واحدا تلو الأخر وبدأت في الجري .
ولكن النمل كان يجري في اتجاه الحريق .
الأن هناك كلمات قليلة في بداية هذه الجملة تحكي لنا شيئا مختلفا وشيئا غريبا سوف يحدث .هل يمكنك أن ترى هذه الكلمات القليلة – الكلمات القليلة ذات المعاني / التأثير الكبير.
وماذا كانت المفاجأة ؟ حسنا الشيء المضحك كان أن النمل كان يجري نحو الحريق . هل يمكنك أن ترى هذه الكلمات التي تعني الجري نحو ؟ دعنا نأكد هذه الكلمات ومن الذي كان يجري ؟ دعنا نؤكد النمل أيضا .
وفي الجزء التالي فإن هناك حوارا بين الفيل وواحدة من النمل لأن الفيل كان مندهشا جدا من المكان الذي كان يذهب إليه النمل . هل يمكنك أن ترى ما يسأله الفيل ؟ وما تقوله النملة ؟
سأل الفيل واحدة من النمل : " ألا تريدين أن تهربي ؟"
قالت النملة : " لا ، نريد أن نطفأ الحريق "
كلمات النمل أثرت بالفعل على الفيل وجعلته يفكر .
والأن في هذا الجزء التالي فإنه يحكي لنا ما قالته النملة وأنه أثر بالفعل على الفيل. هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تحكي لنا هذا : كلمات النملة بالفعل ولذلك.
أوقف الفيل الحيوانات ( في الطريق ) وقال لهم : " يجب أن ننقذ الغابة من الاحتراق "
لذلك فماذا حدث بسبب هذا ؟ ماذا فعل الفيل ؟ وحكى للحيوانات أن الحيوانات يجب أن توقف الحريق . هل يمكنك أن ترى ما قاله هناك ؟
وافقت الحيوانات على كلمات الفيل وأحضرت جميع الحيوانات معا الماء من البحيرة وألقوا بالماء على الحريق .
وافقت الحيوانات على عمل ما أقترحه الفيل . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تعني أن الحيوانات وافقت لذلك فإنه يحكي لنا ما فعلته بعد ذلك . أولا وقبل كل شيء قامت جميع الحيوانات بتجميع الماء من البحيرة . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تعني أنها جمعت المياه وبعد ذلك ألقت بها على الحريق .
تم أطفاء الحريق .
وهذه الجملة تحكي لنا أن الحريق قد أنتهى . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تعني أن الحريق قد أنتهى ؟ هذا صحيح في نهاية الجملة .
كانت الحيوانات سعيدة بالفيل وأرادت أن تعد هديه له .
كانت الحيوانات سعيدة جدا بالفيل لذلك أرادوا أن يعطوه شيء دعنا نؤكد على الكلمات التي تؤكد وتعني أن الحيوانات كانوا سعداء بالفيل وماذا أردوا أن يفعلوا.
أخذت الظرافة والخرتيت هداياهم إلي بيت الفيل ولكن الفيل لم يقبل الهدايا .
الأن أخذ أثنين من الحيوانات هداياهم إلي الفيل . هل يمكنك أن ترى ما هم هذين الحيوانيين – هنا في بداية الجملة دعنا نضع خطأ تحت هذه الكلمات وهي تبين لنا ما أخذوه – هل يمكنك أن ترى الكلمة التي تؤكد أنهم أخذوا ....... وأين ذهبوا؟ إلي ......... وهناك هذا العالم الصغير الذي يحكي لنا أن شيء مدهشا سوف يتم- أنه ليس شيء ولكن كان غريبا أن يحدث – قال الفيل أيضا أنه لن يأخذ الهدايا – هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تعني أنه لم يأخذ الهدايا – لم يأخذ ..... (لماذا أراد أن يأخذ الهدية؟) .
طلب الفيل من جميع الحيوانات أن تتجمع في وسط الغابة .
ولذلك طلب الفيل من جميع الحيوانات أن تتجمع . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تعني أن جميع الحيوانات تجمعت ؟ وأين أجتمعت؟
رفع الفيل واحدة من النمل لأعلى بخرطومه . وقال الفيل : " النمل هو الذي يستحق الهدية " .
وبعد ذلك وضع الفيل نملة على خرطومه ورفعها إلي الهواء . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي تحكي ما فعل – الفيل ........... وكيف فعل ذلك؟
بعد ذلك تحدث الفيل إلي كل شخص وقال أنه يجب أن يقدم الهدايا للنمل لأن النمل بالفعل كان البطل أليس كذلك . لذلك فماذا يقول الفيل ؟ قال .............
لذلك أخذت الظرافة والخرتيت الهدايا إلي بيت النمل .
لذلك في الجملة التالية فإنه يحكي لنا من الذي أخذ الهدايا إلي بيت النمل هل يمكنك أن ترى أسماء هذه الحيوانات . أنها نفس الأسماء مثل المرة الأولى أليس كذلك .
ومن هذه المرة أحترمت حيوانات الغابة النمل .
هذه الجملة الأخيرة تحكي لنا أن شيء هاما جدا حدث لأن النمل كان شجاعا إلي حد ما . وفي بداية الجملة فإنه يحكي لنا متى حدث هذا – هل يمكنك أن ترى هذه الكلمات ؟ ويحكي لنا أن جميع الحيوانات بالفعل احترمت النمل بعد هذه المرة.
قالت أنتي باص باي باي . مع الكثير مع الثقة يمكنك أن نتغلب على أي مشكلة. هذا هو خلاصة الكتاب الذي يشرح ما يمكنهم أن يتعلموه من هذه القصة .
أسئلة الطلاب المنظمة .
لذلك فإن نظرنا إلي الجملة الأولى من القصة فإنها تحكي لنا أين حدثت القصة، فالجملة تقول :في الغابة الكبيرة .عاشت جميع الحيوانات معا لذلك يمكننا أن نقرا هذا في بداية الجملة – أين حدثت القصة ؟
في الغابة الكبيرة .
هذا عظيم . عاشت جميع الحيوانات معا في غابة كبيرة لذلك دعنا نؤكد على الغابة الكبيرة .
الأن في الجملة التالية : يحكي لنا أن الحريق بدأ في الغابة. دعنا ننظر إلي ما يقول : في أحد الأيام أندلع حريق . هل يمكنك أن ترى الكلمات التي يستخدمها الكاتب ليحكي لنا أن الحريق قد بدأ .
أندلع :
هذا صحيح – أندلع الحريق دعنا نؤكد على هذا وصحيح في بداية الجملة يحكي لنا متى حدث . هل يمكنك أن ترى هذه الكلمات هناك ؟
في أحد الأيام :
رائع . دعنا نؤكد على هذه الكلمات أيضا .
هذه الجملة جزء هام من القصة لأن هذا هو الحدث الذي بدأ الأشياء الأخرى التي كانت تحدث .
عندما تنظم الأسئلة فإنك تعطي الطلاب معلومات كافية لأيجاد الأجابة بحيث لا يخمن الطلاب فقط . وأنت تعطي الطلاب أيضا فرصة للمشاركة ليس فقط هؤلاء الذين يمكن أن يجدوا أن تعلم القراءة أسهل بكثير.
ملاحظات هامة:
يفضل استخدام مثل هذه القصة او المثال السابق مع فئة الأطفال أو الصغار بشكل عام
اما مع الكبار فيجب على المعلم / الميسر اختيارالنص المناسب للمجموعة التى يتعامل معها فمثلا إذا كانت المجموعة من النساء فيمكن ان يستخدم موضوعات او نصوص تتعلق بالسوق أو شراء الخضروات والفاكهة ومستلزمات المنزل ..إلخ وإذا كانت المجموعة من الذكور يمكن استخدام نصوصا لها علاقة بأعمالهم ( النجارة - السباكة - صناعة الجلود - مبادئ قيادة السيارات..إلخ)   ويفضل تطبيق نفس الطريقة الموضحة عاليه على أى نوع من أنواع النصوص المذكورة... والله الموفق  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق