قائمة المدونات الإلكترونية

الاثنين، يناير 17، 2011

إشكاليات التعلم في فصول محو الأمية

  • إشكاليات خاصة بالمدرس/ الميسر/ه:
  1. افتقاد المدرس للقدرات والمهارات التي تؤهله لأداء مهنته
  2. عدم التدريب الجيد للمدرس
  3. عدم توافر النضج الكافي للإقناع والتأثير وجذب الدارسين
  4. عبئ إلقاء عملية جذب الدراسيين علي المدرسين فقط وربط اجر المدرس
  5. بعدد الدارسين
  6. سوء المكان الذي يتم فيه ممارسة عملية محو الأمية
  7. عدم إيمان بعض هؤلاء المدرسين بالقضية ( محو الأمية)
  •  إشكاليات خاصة بالدارس/ه :
  1. تدني نظرة المجتمع للدارس في فصول محو الأمية
  2. الخلط بين الدارسين من مختلف الأعمار في فصل واحد
  3. نقص الوعي لدي بعض الآسر بأهمية التعليم وخصوصا للبنت
  4. عدم وجود أي حافز للدارس في محو الأمية
  5. صعوبة استخراج شهادة محو الأمية وطول فترة انتظارها
  6. الارتداد للامية مرة أخرى بعد محوها نتيجة عدم المتابعة
  • إشكاليات خاصة بالمنهج التعليمي:
  1. عدم ربط المنهج بالبيئات المختلفة للدارسين وتنوع ثقافتهم
  2. عدم التواصل بين المستويات في مناهج الدراسة
  3. غياب الوسائل التعليمية المتطورة
  4. جمود المنهج
  5. قصر المدة المخصصة لتدريس هذا المنهج
  6. عدم وجود منهج تدريبي للمدرسين
  • إشكاليات أخرى:
  1. عدم التنسيق بين الجهات المهتمة بالقضية
  2. عدم نشر الوعي بحق الإنسان في التعليم
  3. التمييز ضد الأنثى وإهدار حقها في التعليم
  4. عدم وجود اتصال وتواصل بين الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار داخل
  5. الإدارات وبين منظمات المجتمع المدني التي تعمل في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق