قائمة المدونات الإلكترونية

الثلاثاء، مارس 15، 2011

العملية التعليمية وتمارين هامة


 تستهدف العملية التعليمية :
إعداد المتعلُّم للحياة عموماً ، وبالتالي تهدف إلي :
      1.            تجاوز صعوبات ومشكلات
      2.            تطوير كفاءات ( مهارات ـ سلوكيات ـ معارف ـ قدرة على الفعل )
      3.            تحقيق تقدم

معايير نجاحها : 
      1.            مقياس السرعة
      2.            مقياس الدقة والتنفيذ
      3.            كيفية العمل

شروط تنفيذها :
      1.            الظروف ( الأجواء التي يتم فيها التعلُّم ـ العلاقة بين المعلم والمتعلِّم ـ الخ )
      2.            الوسائط  ( الطرق ـ الأساليب ـ الأنشطة  )
      3.            الأدوات والوسائل المستخدمة

 عناصر العملية التعليمية:
  1. الميسر / الميسرة ( الظروف الاجتماعية / القدرات الفنية/ الاحتياجات التدريبة/ القدرة على التعلم)
  2. المنهج ( الأهداف - المحتوي - المفاهيم)
  3. المتعلم ( خصائص المرحلة العمرية / الوضع الاجتماعى للدراسة/ الوضع النفسي/ التنوع وكيفية استثماره/ الخبرات)
  4. البيئة ويندرج منها  ثقافة المجتمع ( موقف الناس من المدرسة والتعليم عموما - الأطراف المعنية بقضية التعليم فى المجتمع - جغرافية المجتمع - الخبرات الحياتية للناس كمصدر للتعلم - علاقة تناول الخبرات بالموقف من البيئة)
  5. أجواء التعلم ( العلاقات الإنسانية / مناخ مشجع على التعلم)
 
تمارين للمشاركة

·        بالعودة للدراسة
1.    موقف ايجابي/ سعيد أثر في أثناء دراستي:
-
-
-

2.    ساعدني هذا الموقف علي
-
-
-

3.    موقف تعيس / مُحزِن  أثر في أثناء دراستي:

-
-
-

4.    وقد أثر في بالسلب حيث رسخ في او اضعف من قدراتي 
-
-
-

5.    العبارات / الأفكار التي ترد على ذهني ، عندما أسمع كلمة تربية :
-
-
-

اذكر ما تعرفه عن  :
·  مفهوم التربية
·  العلاقة بين التنمية والتربية


·        التعليم والتعلم
1.من خلال تجاربك الشخصية في التعلّم ( مهنة جديدة ـ طبخة جديدة ـ تشغيل جهاز فيديو ـ أن أكون أباً أو أماً ـ الخ … ) . من خلال تجاربك حاول أن تجتهد في إكمال الجُمل التالية :

أتعلم بسرعة عندما
-
-
-

أتعلم ببطء عندما
-
-
-

أجد التعلم سهلاً عندما
-
-
-

إن التعلم ضمن
-
-
-

إن التعلم من الكتب
-
-
-

أتعلم بشكل جيد من شخص
-
-
-

أستمتع بعملية التعلُّم عندما
-
-
-

2 . ما هي أوجه التشابه وأوجه الاختلاف في نمط تعلُّم كل منا ؟
-
-
-
-
-

·        ارصد مصادر التعلم في كل من المدرسة – وخارج المدرسة للمتعلم


داخل المدرسة

خارج المدرسة



























 ننتظر المشاركة بآرائك وتعليقاتك ان شاء الله ...)))



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق