تستهدف العملية التعليمية :
إعداد المتعلُّم للحياة عموماً ، وبالتالي تهدف إلي :
1. تجاوز صعوبات ومشكلات
2. تطوير كفاءات ( مهارات ـ سلوكيات ـ معارف ـ قدرة على الفعل )
3. تحقيق تقدم
معايير نجاحها :
1. مقياس السرعة
2. مقياس الدقة والتنفيذ
3. كيفية العمل
شروط تنفيذها :
1. الظروف ( الأجواء التي يتم فيها التعلُّم ـ العلاقة بين المعلم والمتعلِّم ـ الخ … )
2. الوسائط ( الطرق ـ الأساليب ـ الأنشطة )
3. الأدوات والوسائل المستخدمة
عناصر العملية التعليمية:
- الميسر / الميسرة ( الظروف الاجتماعية / القدرات الفنية/ الاحتياجات التدريبة/ القدرة على التعلم)
- المنهج ( الأهداف - المحتوي - المفاهيم)
- المتعلم ( خصائص المرحلة العمرية / الوضع الاجتماعى للدراسة/ الوضع النفسي/ التنوع وكيفية استثماره/ الخبرات)
- البيئة ويندرج منها ثقافة المجتمع ( موقف الناس من المدرسة والتعليم عموما - الأطراف المعنية بقضية التعليم فى المجتمع - جغرافية المجتمع - الخبرات الحياتية للناس كمصدر للتعلم - علاقة تناول الخبرات بالموقف من البيئة)
- أجواء التعلم ( العلاقات الإنسانية / مناخ مشجع على التعلم)
تمارين للمشاركة
· بالعودة للدراسة
1. موقف ايجابي/ سعيد أثر في أثناء دراستي:
-
-
-
2. ساعدني هذا الموقف علي
-
-
-
3. موقف تعيس / مُحزِن أثر في أثناء دراستي:
-
-
-
4. وقد أثر في بالسلب حيث رسخ في او اضعف من قدراتي
-
-
-
5. العبارات / الأفكار التي ترد على ذهني ، عندما أسمع كلمة تربية :
-
-
-
اذكر ما تعرفه عن :
· مفهوم التربية
· العلاقة بين التنمية والتربية
· التعليم والتعلم
1.من خلال تجاربك الشخصية في التعلّم ( مهنة جديدة ـ طبخة جديدة ـ تشغيل جهاز فيديو ـ أن أكون أباً أو أماً ـ الخ … ) . من خلال تجاربك حاول أن تجتهد في إكمال الجُمل التالية :
أتعلم بسرعة عندما
-
-
-
أتعلم ببطء عندما
-
-
-
أجد التعلم سهلاً عندما
-
-
-
إن التعلم ضمن
-
-
-
إن التعلم من الكتب
-
-
-
أتعلم بشكل جيد من شخص
-
-
-
أستمتع بعملية التعلُّم عندما
-
-
-
2 . ما هي أوجه التشابه وأوجه الاختلاف في نمط تعلُّم كل منا ؟
-
-
-
-
-
· ارصد مصادر التعلم في كل من المدرسة – وخارج المدرسة للمتعلم
داخل المدرسة | خارج المدرسة |
ننتظر المشاركة بآرائك وتعليقاتك ان شاء الله ...)))
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق