قائمة المدونات الإلكترونية
إشكاليات التعلم في فصول محو الأمية
- إشكاليات خاصة بالمدرس/ الميسر/ه:
- افتقاد المدرس للقدرات والمهارات التي تؤهله لأداء مهنته
- عدم التدريب الجيد للمدرس
- عدم توافر النضج الكافي للإقناع والتأثير وجذب الدارسين
- عبئ إلقاء عملية جذب الدراسيين علي المدرسين فقط وربط اجر المدرس
- بعدد الدارسين
- سوء المكان الذي يتم فيه ممارسة عملية محو الأمية
- عدم إيمان بعض هؤلاء المدرسين بالقضية ( محو الأمية)
- إشكاليات خاصة بالدارس/ه :
- تدني نظرة المجتمع للدارس في فصول محو الأمية
- الخلط بين الدارسين من مختلف الأعمار في فصل واحد
- نقص الوعي لدي بعض الآسر بأهمية التعليم وخصوصا للبنت
- عدم وجود أي حافز للدارس في محو الأمية
- صعوبة استخراج شهادة محو الأمية وطول فترة انتظارها
- الارتداد للامية مرة أخرى بعد محوها نتيجة عدم المتابعة
- إشكاليات خاصة بالمنهج التعليمي:
- عدم ربط المنهج بالبيئات المختلفة للدارسين وتنوع ثقافتهم
- عدم التواصل بين المستويات في مناهج الدراسة
- غياب الوسائل التعليمية المتطورة
- جمود المنهج
- قصر المدة المخصصة لتدريس هذا المنهج
- عدم وجود منهج تدريبي للمدرسين
- عدم التنسيق بين الجهات المهتمة بالقضية
- عدم نشر الوعي بحق الإنسان في التعليم
- التمييز ضد الأنثى وإهدار حقها في التعليم
- عدم وجود اتصال وتواصل بين الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار داخل
- الإدارات وبين منظمات المجتمع المدني التي تعمل في هذا المجال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق