قائمة المدونات الإلكترونية

الجمعة، مارس 11، 2011

استكمالا لمنهجية السقالات فى تعلم مهارات القراءة والكتابة

دعونى اشارككم تجربتي الشخصية كمسئول بأحد المؤسسات غير الحكومية عن برنامج اقرأ لتعليم الكبار وبعد أن تدربت على منهجية السقالات نفذت بالفعل هذه المنهجية السابق شرح مبادئها على صفحات المدونة بعنوان منهجية السقالات فى تعلم مهارات القراءة والكتابة. استخدمت هذه المنهجية فى إحدي المناطق الشعبية بالقاهرة القديمة (منطقة الدرب الأحمر) ... وطبقت على فصل محو أمية للكبار و لمجموعة أخري من الأطفال العاملين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم وإليكم كما يلي خطة العمل التى تم إعدادها باشراف مدربين متخصصين تدربوا مسبقا على هذه المنهجية بشكل مباشر على يد مؤلفها فى استراليا ( David Rose) . تم تنفيذ المنهجية بالفعل ولاقت نجاحا رائعا حيث أثبتت نجاحها فى كسر الملل والقدرة العالية على اشراك الدارس فى العملية التعليمية وأصبح دورالمعلم خلال استخدامه لها مجرد عامل مساعد. فلقد أطلق علي هذه المنهجية اسم "السقالات" لأن المعلم فى هذه الطريقة يعد مثل السقالة دوره الأساسي أن يسند الدارس حتي يتعلم القراءة والكتابة وليس لأن يشرح بالطرق التقليدية ويلقي بالمعلومات علي الدارسين بالفصل. وهى تعتبر طريقة تدريس مختلفة ومنظمة جدا ،  تركز فى الأساس علي أن يقوم الدارس بفهم الدرس وتحليله جيدا وليس حفظه فقط . وفي هذه الطريقة يمكن استخدام أى نص مقروء سواء من ( مجلة - جريدة أخبار – نصوص من كتب -  قصة قصيرة ...الخ ) .
ما أريد نقله أنه بالفعل من سيقوم بتطبيق هذه المنهجية فى تعليم مهارات القراءة والكتابة وخاصة للأميين أو للضعاف دراسيا سيجد فرقا رائعا فى مدي استمتاع الدارس بالعملية التعليمية على العكس من أي منهجية او طريقة أخري
إليكم الخطة التنفيذية للعمل بمنهجية السقالات (9 أشهر متتالية):
Adult Literacy Curriculum for DAA
منهج تعليم الكبار بالدرب الأحمر

Month
الشهر
Method
الطريقة
October-December
نوفمبر- ديسمبر
(12 weeks)
12 أسبوع
REFLECT
التدريب بالانعكاس

Weekly Plan
الخطة الأسبوعية
October
                    أكتوبر
Week 1:
الأسبوع 1 :
Begin session by introducing yourself to your students.  Then ask each student to share his or her name and one reason why they have decided to join the class.  Go over the class rules and expectations of the class.  Tell them that by the end of the course, they will learn to read and write but they must cooperate with you and give the course their full dedication.
ابدأ المحاضرة الأولي بتقديم نفسك للدارسين/ات . ثم اطلب من كل دارس/ة أن يذكر اسمه للمجموعه وذكر سبب واحد (لماذا التحقت بفصول محو الأمية) .
ضع واتبع قواعد  وتوقعات الفصل . اخبرهم انهم بنهاية الفصل جميعنا سنتعلم القراءة والكتابة ، لكن عليهم ان يتبعوا كل التعليمات التى تعطيها لهم داخل الفصل.
 Ask students to draw a picture of their neighborhood.  Tell them to think carefully and to include as many landmarks as possible, for example churches and mosques, schools and markets, their best friend’s home, etc.  As they draw, tell them to include one thing they really like about their neighborhood and one thing they would like to change.
اطلب من الدارسين/ات ان يرسموا البيئة المحيطة بهم . واخبرهم ان يرسموا بطريقة بسيطة على أن تتضمن الرسمة كثيرا من المعالم المميزة للمنطقة مثل :المساجد ،الكنيسة، السوق ، المدارس والأصدقاء أو الجيران ، وايضا يجب أن تتضمن الرسمة  شئ انت تحبه بمكانك  وشئ أخر تبغضه فى المكان الذي تعيش به وتريد أن تغيره .
Have students share and explain their drawings with the person sitting next to them.   Then ask the pairs to tell the rest of the group about their drawings. Write down the key words of their discussion in your notes.  Then write the key words up on the board.  Choose one of the issues that came up when students were discussing what they would like to change about their neighborhoods and talk more about that issue.  Continue writing key words on the board.  After you have collected a good number of words, choose a few of the words and write a simple sentence related to the issue that was being discussed.
اجعل كل دارس يوضح رسمته ويشرحها لزميله التالي أو المجاور له . ثم كل اثنين من الدارسين/ات عليهم ان يختاروا أحدهم لتوضيح وشرح الرسمتين للفصل بأكمله .
اكتب بمدونتك الخاصة كلمات مفتاحية  ، ثم اكتبها على السبورة .اختر موضوع واحد من الموضوعات التى ذكرها الدارسين/ات خاصة أثناء حديثهم عن الأشياء التى يرغبوا فى تغييرها بالمنطقة وعليك ان تتوسع فى مناقشتها معهم . واستمر فى كتابة الكلمات المفتاحية على السبورة. بعد أن تكون قد جمعت عدد كبير من الكلمات عليك أن تختار القيل منها وتكَون بها جملة بسيطة لها علاقة بالموضوع الذى تم مناقشته .
For example: علي سبيل المثال                                                            
Issue:  Too much rubbish in the neighborhood.
الموضع: انتشار القمامة بالمنطقة :
Sentence: Al Darb Al Ahmar is not clean.
الجملة : الدرب الأحمر ليس نظيفا .
Read the sentence many times and point to each word as you read it.  Write each word of the sentence on a separate note card.  Read the sentence again, pointing to each word separately.
اقرأ الجملة عدة مرات وأشرعلى كل كلمة أثناء قراءتها . اكتب كل كلمة على كارت من الورق . اقرأ الجملة مرة أخرى مشيرا إلى كل كلمة أيضا أثناء قراءتها.
Discuss the idea of words having a special position in sentences and that the position of the word gives it its meaning.  Rearrange the words in a different order and show students how the meaning gets lost when words are not in the right order.  Ask students to come up and arrange the words correctly (have the original sentence up on the board where they can see it).
ناقش فكرة مكان كل كلمة داخل الجملة وان لكل كلمة بمكانها المخصص لها معنى محدد بالجملة. حرك الكلمات الموجودة بالكروت بأماكن مختلفة وانظر مع الدارسين كيف يغير ذلك من معني الجملة وهل هذا صحيح أم لا . اطلب من الدارسين/ات أن يأتوا على السبورة لتصحيح وضع الكلمات بأماكنها الطبيعية .
Pass out the note cards with the words written on them and ask students to stand up in the correct order of the sentence (student with first word stands up first, second word second and so on).
مرر الكروت المكتوب عليها الكلمات واطلب من الدارسين أن يقفوا مرتبين الجملة بشكل صحيح (الدارس الذى معه كارت الكلمة الأولى يقف أولا ، ثم من لديه كارت الكلمة التالية يقف ...الخ).
Write the sentence on the board with key words missing.  Write the missing words on note cards and ask students to put the correct word in the right place.
اكتب الجملة فارغا منها أحد الكلمات الرئيسية بها . واكتب الكلمات الناقصة على كروت ورقية واطلب من الدارسين/ات ان يضعوا الكلمة الصحيحة فى المكان المناسب لها.
Put up the alphabet chart and go through it with the students, saying the sounds for each of the letters.  Show the students the words from the sentence and point out the letters in the alphabet chart and in the word.  Have students copy down the alphabet chart in their notebooks.
ضع لوحة حائط بها الحروف الابدية كاملة  وأشر عليها مع الدارسين/ات ، وانطق أصوات كل الأحرف . أشر للدارسين/ات إلى الكلمات الموجودة بالجملة وقارن الأحرف داخل الكلمة مع الأحرف الموجودة بلوحة الأحرف الموجودة على الحائط . أعط  الدارسين/ات نسخة من لوحة الأحرف الأبجدية بكراساتهم.
Play some phonetics games with the students to help them recognize that each letter has a sound that is related to a word.  Play “Let’s Go to the Market”, starting at the ‘A’ and going all the way to the end.
استخدم بعض الألعاب الصوتية مع الدارسين/ات لمساعدتهم على التعرف على ان لكل حرف صوت وعلاقته بالكلمة . استخدم لعبة "هيا بنا نذهب إلى السوق" ،ابدأ ها بحرف   " أ " واكمل حتى نهاية الحروف.
Cut up the letters in each word of the sentence and point to the letters of the word on the alphabet chart.  Show students how to write each word, letter by letter.  Ask some students to come up and write the words on the board.  Have them rearrange the letters to form the word correctly.  Then have them practice writing these words independently in their notebooks.  Let them write the entire sentence if they can.
اقطع حروف كل كلمة بالجملة وقارن حروف الكلمة بالأحرف الموجودة بلوحة الحائط . اعرض للدارسين كيف تكتب كل كلمة حرفا حرفا . واطلب من بعض الدارسين ان يأتوا أمام السبورة لكتابة الكلمات . واطلب منهم اعادة ترتيب الحروف فى شكلها أو وضعها الصحيح . ثم اعط الدارسين/ات تمرين لكتابة هذه الكلمات بأنفسهم داخل كراساتهم دون أى مساعدة منك . دعهم يكتبوا الجملة كاملة ان كان لك فى استطاعتهم.
Show students how to write their names.  Show them which letters are in their names and if they have more than 1 of the same letter.  Tell them to practice writing their name at home.  Tell them to think of an adjective that describes them that begins with the first letter of their names.  For example: Smart Shirin
اعرض للدارسين كيف يكتبوا أسمائهم/ن . واعرض ايضا الحروف المكونة لاسمائهم/ن وفى حالة تكرار حرف معين داخل الاسم أكد عليه أثناء تحليل الاسم لأحرف . اطلب منهم ان يتمرنوا على كتابة اسمائهم فى المنزل . واخبرهم بأن يفكروا فى صفة واحدة تبدأ بنفس الحرف الذي يبدأ به أسمائهم. علي سبيل المثال: شرين شريفة
Week 2:
الاسبوع 2 :

Begin by asking students to write their name on a note card and keep it on their desks.  Then ask students to share the adjective that begins with the first letter of their names.  Ask them to say the adjective first, then their name.  Go around and make sure that everyone participates.
ابدأ بطلب من الدارسين /ات أن يكتبوا أسمائهم على كارت ويحتفظوا به على مقاعدهم . ثم اطلب من الدارسين/ات أن يعلن كل منهم الصفة التى تبدأ بأول حرف من اسمه لجميع الزملاء . اطلب ان يذكروا أولا الصفة ثم الاسم . تابع كل الدارسين/ات وتأكد أنهم جميعا قاموا بهذا التمرين.
Go back to the words that were written during the first discussion.  Choose some more of the words and write a new sentence that is related to the first.
استرجع الكلمات التى تم كتابتها من أول مناقشة بالاسبوع السابق . اختر بعض الكلمات وكون جملة جديدة بحيث يكون لها علاقة بالجملة السابقة .
For example:  Al Darb Al Ahmar is not clean.  People throw rubbish in the streets.
علي سبيل المثال : الدرب الأحمر ليس نظيفا . الناس يلقوا القمامة بالشوارع .
Go through the same steps as before.  Allow students time to practice rearranging the sentences, to learn about sentence structure and position of words in a sentence. 
قم بنفس الخطوات السابقة . اسمح بوقت للدارسين/ات ليقوموا بتمرين تغيير وضع الكلمات  داخل الجملة الواحدة ليتعلموا تكوين وبناء الجملة ، وأهمية وضع أومكان كل كلمة بالجملة.
Write both sentences on note cards and have students work in groups or pairs to rearrange the words and put them in the right order.
اكتب الجملتين على كروت ورقية (كل  كلمة على حدي) وقسَم الدارسين إلى مجموعتين أو كل اثنين متجاورين معا ، واعط كل مجموعة منهم مجموعة الكلمات المكونة لكلا الجملتين غير منظمين ليعيدوا ترتيبها فى وضعها الصحيح داخل الجملتين.
Write the sentences on the board with key words missing.  Write the missing words on note cards and ask students to put the correct word in the right place.
اكتب الجملتين على السبورة ناقصة من الكلمات الأساسية بها . اكتب هذه الكلمات على كروت ورقية واطلب من بعض الدارسين/ات أن يضعوا الكلمة بمكانها المناسب بالجملة .
Play Bingo with the students.  Play Snap.
استخدم ألعاب البينجو مع الدارسين/ات . أو لعبة  الـــ اسناب.
Weeks 3 and 4:
الاسبوع 3 و4 :
Write 2 more sentences (1 new sentence per week)
اكتب على الأكثر جملتين ( جملة واحدة جديدة خلال الأسبوع )
For example: Al Darb Al Ahmar is not clean.  People throw rubbish in the streets.  Awareness is low.  Islam says to keep clean.
على سبيل المثال : الدرب الأحمر ليس نظيفا . الناس يلقوا القمامة بالشوارع . التوعية منخفضة . الاسلام يحث على الاحتفاظ بالنظافة . 
Go through the same steps as before.  Students should be a lot better at writing sentences.  If time permits, make a Big Book with the students.
قم بنفس الخطوات المذكورة سابقا . يجب ان يصبح الدارسين/ات فى مستوى أفضل فى كتابة الجمل . اذا اوقت سمح قم بعمل كتاب كبير من هذه الجمل مع الدارسين/ات.
Have students write each word of the sentence on a sheet of paper (half the size of a flip chart sheet).  Then have students work on illustrating each of the sentences.  (You can do this as a large group activity, in small groups, individually, or in pairs, depending on the class)
اجعل الدارسين/ات يقوموا بكتابة كل كلمة بالجملة على ورقة كبيرة " نصف ورقة فليب تشارت" . ثم عليك ان تجعل الدارسين/ات يقوموا بتوضيح كل الجمل. (يمكنك أن تنفذ هذا العمل من خلال مجموعة عمل كبيرة ، أو مجموعات عمل صغيرة ، أو كل اثنين معا ، أو اعتمادا على الفصل بأكمله)

Nov. and Dec.
نوفمبر . و ديسمبر :
Begin a new topic of discussion each month and follow the same steps as in the first month.  Possible topics are:
ابدأ بمناقشة موضوع جديد كل شهر واستكمل كل الخطوات كما تمت بالشهر الأول. موضوعات متاحة للمناقشة:
1)  Draw a picture of your most important possession
1.     ارسم صورة عن أهم مكان بالنسبة لك.
2)  Draw a picture of (or discuss) your happiest memory
2.     ارسم صوررة عن (أو ناقش) ذكرى سعيدة لديك.
3)  Draw a picture of (or discuss) someone very important to you
3.     ارسم صورة عن (أو ناقش) شخصا مهم جدا بالنسبة لك .
(24If you could go anywhere in the world where would you go?
4.     إذا سُمح لك أن ترحل لمكان ما فى هذا العالم فإلى أين ستذهب؟
Asking the right types of questions will lead to a better discussion with your students.  Questions can classified into two categories:  Open questions and closed questions. Open questions help us to find out more information from someone.
اسأل أنواع صحيحة من الأسئلة التى تجعلك تدير النقاش جيدا مع الدارسين/ات . الأسئلة المستخدمة تكون من نوعين :  أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة . الأسئلة المفتوحة تساعدنا فى استخراج وايجاد الكثير من المعلومات من أي شخص .
Open questions are questions that ask: Where? When? How? What? Why?
Closed questions sound like this: Is your…? Are you…? Do you..?
These kinds of questions can only generate an answer of yes or no.
Remember to ask open questions during your discussion with your students to get the most information from them.
الأسئلة المفتوحة تكون أسئلة تستفسر عن :  أين ؟ متى ؟ كيف ؟ ماذا ؟ لماذا ؟
الأسئلة المغلقة أسئلة فهى كالآتي: هل أنت ....؟
هذا النوع من الأسئلة إجاباتها محدودة إما نعم أو لا . تذكر أن تسأل أسئلة مفتوحة أثناء مناقشتك  مع الدارسين/ات لاستخراج لأكبر قدر من المعلومات من قبلهم.
Jan-June
يناير – يونيو
(24 weeks)
(24 أسبوع)
SCAFFOLDING LITERACY
محو الأمية بمنهجية السقالات
          Weekly Plan
الخطة الأسبوعية

January
يناير
Weeks 1 and 2:
الأسبوعين 1 و 2 :
Detailed Reading0
القراءة المفصلة:
Tell students that in the next few months they will be working on how to read using storybooks.  Tell them that at the end of the course, these storybooks will be given to them so that they can read these books to their children at home.
 اخبر الدارسين/ات أن خلال الشهور القليلة القادمة سوف نقوم بدراسة كيف نقرأ باستخدام القصص . اخبرهم أنه فى نهاية فترة هذا الفصل سوف نعطيهم هذه القصص ليقرأوها لأطفالهم بالمنزل.
Begin with the story “---------------------“
Summarize it for them, asking questions and eliciting more details from the students as you elaborate.  Engage the students with the story by relating it to their lives.  Remember to keep the summary short and to use place cues like “In the first part of the story” “In the middle of the story” and “Finally, at the end of the story. 
ابدأ بالقصة "................."
لخصها لهم ، اذكر أسئلة وقم بصنع الكثير من التفاصيل من خلال الدارسين/ات فى عملية القراءة المفصلة هذه . اربط الدارسين/ات بالقصة من خلال ربطها بحياتهم . لتتذكر ملخص  القصة  أن تنبه نفسك بما قيل ببداية القصة وفى المنتصف وفى النهاية ماذا/كيف انتهت القصة. 
Read the story out loud to the students.  Read it again a second time. 
إقرأ القصة بصوت مسموع ثم إقرأها مرة اخرى بعد عدة ثوان
Write the first page of the text from the story on a flipchart (prepare this before the class) and put up the flipchart
اكتب فى الصفحة الاولى نص من القصة على ورق سبورة وقم بتحضيرة قبل الدخول للفصل وضع ورق السبورة للشرح
 So that all students can easily see the text. Read the first sentence out loud to the students.  Read it one more time, remembering to use a ruler to point out each word.
وبذلك يستطيع كل  الطلاب رؤية النص بسهولة ويسر،إقرأ اول جمله بصوت مسموع للدارسين ، إقراها مرة اخرى لتذكيرهم واستخدم مسطرة للاشارة على كل كلمة .  
Explain any words that students may not know.  Tell students that they are going to look at this sentence closely.  Tell the students the gist of the sentence again, “So in this sentence we find out -------. 
إشرح كل كلمة توجد فى النص للدارسين ربما لا يعرفونها . نبه الدارسين لملاحظة والتركيز على الجمله.ثم قم مرة اخرى بذكر مضمون الجملة . لذلك نرى فى الجملة كذا ..
Continue with the detailed reading, asking students to come up and underline the key words of the sentence that give the sentence its meaning. Remember to use position cues to help students locate which word to underline.  For example, “right here in the beginning of the sentence is the word that means…..”
إستمر فى القراءة التفصيلية للنص  وضع خط تحت الكلمات المفتاحية فى الجملة التى تعطى المعنى . تذكر ان تستخدم وضع الكلمات فى الجمل لمساعدة الدارسين أى كلمة تحتها خط . على سبيل المثال : هذا بالظبط ان بداية اى جملة الكلمة يكون لها معنى ........
Read the entire text again for the students, pointing out each word as you read it.  Now tell students that they should read the underlined words while you read the other words
إقرا النص باكمله مرة اخرى للدارسين  مشيرا الى كل كلمة  تقرأها
الان عرف الدارسين ما الدى يجب قرائته الكلمات الموضع تحتها خط بينما انت تقوم بقراءة الكلمات الاخرى
Practice this one more time.  Divide class into two groups.  Have one group read the underlined words and the other the rest.  Switch.
قم بتطبيق دلك مرة اخرى  ثم قم بتقسيم الفصل الى مجموعتين  ، المجموعة الالى توم بقراءه الكلمات الموضوع تحتها خط . اما الاخرون يقوموا بتبديل.
Weeks 3-4
 الاسابيع 3-4
Sentence Making and
 تكوين الجملة والهجاء
Spelling
Go back to the text from last week.  Write it up fresh on a new piece of flipchart paper.  Go through the same steps again for each sentence.
ارجع لمرة اخرى للدرس السابق الدى تم اخدة الاسبوع الاول
قم بكتابته قطعة جديدة على ورق السبورة
قم بفعل كل الخطوات التى تم القيام بها مرة اخرى مع كل جملة  
 At the end of the sentence, have a student come up and cut the sentence out.
فى نهاية كل جملة اجعل الدارسين يقوموا بتقطيع تلك الجمل  خارج الورقة .
  Lay the sentence on the table and ask the student to cut out the first word in the sentence.
ضع الجملة على منضدة وقم بسؤال الدارسين ان يقوموا بتقطيع اول كلمة من الجملة
  See if the student can find the same word anywhere else in the sentence or in the story.
انظر لو يستطيعون الدارسين ولهم القدرة على ايجاد نفس الكلمة توجد فى الجملة او القصة
  Continue until all the words have been cut up.  Pass out the words to the students to but together in the correct order.  Continue until all the sentences have been cut out and rearranged.
استمر فى دلك حتى ترى ان كل الكلمات بالجملة تم تقطعيها، مرر تلك الكلمات على الدارسين ثم قم باعطائهم تلك الكلمات ليقوموا بتجميعها مع بعضهم البعض  فى ترتيب نظامى وصحيح.
استمرفى ذلك حتى يقومن بالجمله كلها ثم يعيدوا ترتيبها ثانية
Write parts of the story on the board with key words missing and have students find the correct word
اكتب جزء من النص على السبورة  ثم اخفى الكلمات التى لها معنى فى النص لا تقم بكتابته والدارسين يجدوا الكلمات الصحيحة .
 (pass out cards with the words on them).
مرر كروت عليها كلمات لهم
Practice spelling the words with the students, using the look, cover, spell, and check method.
قم بتطبيق هجاء الكلمات مع الدارسين ثم اتبع معهم طريقة ( انظر – غطى استهجى – اكتبها )
Allow students time to practice writing individual words and then to move on to writing entire sentences.
اعط للدارسين وقت للتطبيق ثم اجعل كل فرد يكتب الكلمات ويقوم بتحركيها من مكانها ثم يقوموا باعادة كتابه الجملة باكملها 
Play Snap with the students.
 العب مع الدارسين لعبة سناب
February
شهر فبراير
Week 1
الاسبوع الاول:
Detailed Reading
القراءة التفصيلية للنص
Page 2 of storybook.
الصفحة الثانية القصص
 Continue as before
استمر كما حدث سابقا .
Week 24
 24 اسبوع
Programme Assessment
 تقييم البرنامج
Make up some forms that look like forms students will use when they go for a license, or get their salary, or ask for a job.  Go through this form with them, showing them key areas like where to write their name, their social security number, their age and home address, etc.  Have them fill out these forms, with some assistance from you. 
صمم بعض الاستمارات تشبه استمارات الدارسين التى يمكن أن يستخدموها عند الحصول على رخصة أو للحصول على رواتبهم أو عند طلب وظيفة . ومن خلال هذه الاستمارات اعرض لهم أماكن ملأ الاسم ورقم التأمين الاجتماعي وأعمارهم والعنوان ، إلخ. اجعلهم يملؤا هذه الاستمارات مع بعض المساعدة منك.
Distribute an actual form from the ministry to the students.  Make them fill it out independently.
وزرع علي الدارسين استمارات رسمية من الوزارة ,واجعلهم يملؤها معتمدين على أنفسهم كاملاً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق